بعد عباس.. عاهل الأردن إلى روسيا الخميس بحثاً عن "وسيط سلام"

الرئيس الروسي والعاهل الأردني (أرشيفية)

الرئيس الروسي والعاهل الأردني (أرشيفية)

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 11-02-2018 الساعة 20:35
عمّان - الخليج أونلاين


أعلن الديوان الملكي الأردني، الأحد، أن عاهل البلاد الملك عبد الله الثاني، سيلتقي الخميس المقبل، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين؛ لبحث الأزمة السورية والمستجدات الإقليمية والدولية، وخاصة "عملية السلام".

وأوضح الديوان الملكي في بيان، أن الملك عبد الله والرئيس بوتين يعقدان لقاء قمة خلال زيارة عمل يقوم بها العاهل الأردني للعاصمة الروسية موسكو، دون تحديد مدة الزيارة.

وسيبحث الرئيسان خلال اللقاء العلاقات بين البلدين، وآخر المستجدات الإقليمية والدولية، خصوصاً ما يتصل بالأزمة السورية و"عملية السلام"، إضافة إلى جهود محاربة الإرهاب، وفق البيان ذاته.

اقرأ أيضاً:

وساطة جديدة للقضية الفلسطينية على طاولة عباس وبوتين

ويأتي إعلان الزيارة تزامناً مع زيارة يجريها الرئيس الفلسطيني محمود عباس لروسيا، ويلتقي خلالها بوتين، في حين أعلن مسؤول فلسطيني أنهما سيبحثان آلية وساطة جديدة محتملة لتحل محل رباعية الشرق الأوسط (الخاصة بالقضية الفلسطينية).

ونقلت وكالة "إنترفاكس" الروسية، الأسبوع الماضي، عن عبد الحفيظ نوفل، وهو دبلوماسي فلسطيني في موسكو، أن محادثات عباس "ستجرى عندما يجتمع الزعيمان في مدينة سوتشي بجنوب روسيا يوم 12 فبراير الجاري".

وتأتي هذه التحركات في إطار مساعي السلطة الفلسطينية لإيجاد وسيط جديد لعملية السلام، بعدما أعلنت أن الولايات المتحدة لم تعد وسيطاً نزيهاً، إثر اعتراف الأخيرة بالقدس المحتلة عاصمةً لـ"إسرائيل"، في ديسمبر الماضي.

ويخيم توتر شديد على العلاقات بين الولايات المتحدة والسلطة الفلسطينية؛ بسبب انحياز واشنطن إلى الاحتلال الإسرائيلي، وقد أوقفت إدارة دونالد ترامب ملايين الدولارات من المساعدات التي كانت تحصل عليها فلسطين والمنظمات الأممية المعنيَّة برعاية وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين، في حين كشف عاهل الأردن مؤخراً عن ابتزاز تتعرض له بلاده؛ للقبول بما بات يُعرف بـ"صفقة القرن".

مكة المكرمة