بعد عرض قطر وساطتها.. تركيا تطلق سراح عسكريَّين يونانيين

الرابط المختصرhttp://cli.re/64ZPPL

تركيا تتهم العسكريين اللذين تجاوزا حدودها بالتجسس

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 14-08-2018 الساعة 22:12
أنقرة - الخليج أونلاين

أخلت محكمة صلح الجزاء الثانية في ولاية أدرنة التركية، الثلاثاء، سبيل عسكريين يونانيين اثنين سُجنا بسبب دخولهما منطقة عسكرية محظورة شمال غربي تركيا، ما تسبب بأزمة بين أنقرة وأثينا، عرضت خلالها الدوحة التوسط بين الطرفين.

وقررت المحكمة مواصلة محاكمتهما طليقين، خلال جلسة عقدتها بحضور المحامين.

وجرى خلال الجلسة تقييم وضع العسكريين اليونانيين، الملازم أجيلوس ميترتوديس، والرقيب ديميتروس كوكلاتزيس، اللذين ألقي القبض عليهما في الأول من مارس الماضي، بمنطقة "بازار كولا" الحدودية.

وأفاد العسكريان اليونانيان خلال الجلسة، أنهما دخلا المنطقة العسكرية خطأ، وطالبا بإخلاء سبيلهما.

وبعد النظر في وضعهما، قرر قاضي المحكمة إخلاء سبيل العسكريين، مع مواصلة محاكمتهما، بحسب وكالة "الأناضول".

يأتي هذا الحكم بعد أن ذكرت صحيفة "ذا ناشيونال هيرالد" اليونانية، في تقرير، السبت، أن  وزير الدفاع القطري خالد بن ​محمد العطية​، عرض على حكومة ​اليونان التوسط بينها وبين وأنقرة​ للإفراج عن الـجنديين.

وتابعت أن "العرض القطري جاء خلال لقاء بين العطية ونظيره اليوناني ​بانوس كامينوس،​ في العاصمة ​أثينا،​ يوم الجمعة"، مضيفةً أن "وزير الدفاع اليوناني شكر الجانب القطري على مقترحه" دون تأكيد الدخول الفعلي للوساطة القطرية.

وفي الأول من مارس الماضي، أوقفت قوات حرس الحدود التركية، أثناء قيامها بمهامها الدورية، العسكريين اليونانيين في منطقة "بازار كولا" الحدودية مع اليونان، التابعة لولاية "أدرنة".

جدير بالذكر أن العلاقة بين أنقرة وأثينا شهدت توتراً بين الدولتين الشريكتين في حلف ​الناتو​، على خلفية محاولة الانقلاب الفاشلة بتركيا في يوليو 2016. 

وتطالب أنقرة بتسليم 8 عسكريين أتراك متهمين بأنهم انقلابيون فروا إلى اليونان بعد فشل الانقلاب، لكن أثينا ترفض الاستجابة لهذا الطلب. 

مكة المكرمة