بعد فيديو الموسوي.. العراق يعيّن سفيراً جديداً لدى إيران

الرابط المختصرhttp://cli.re/Gyqekj
السفير الموسوي اتهم بإهانة العراقيين بإيران

السفير الموسوي اتهم بإهانة العراقيين بإيران

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 21-09-2018 الساعة 21:27
بغداد- الخليج أونلاين

أعاد العراق تعيين سفير جديد له لدى إيران، عقب يوم واحد من استدعاء السفير السابق راجح الموسوي، للتحقيق معه، بعد انتقاده لمجموعة من العراقيين في جنوب العاصمة طهران.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية، أحمد محجوب، في بيان له اليوم الجمعة، إنه "تم تعيين السفير سعد جواد قنديل، سفيراً للعراق لدى طهران، بدلاً من السفير راجح الموسوي".

وكانت الخارجية العراقية استدعت، الخميس، "الموسوي" للتحقيق معه في "تصرف غير مسؤول" تجاه مواطنين عراقيين مقيمين في إيران، وفق بيان للوزارة.

وانتشر، الأربعاء، مقطع فيديو عبر مواقع التواصل الاجتماعي، يظهر الموسوي وهو يشن هجوماً على عراقيين خلال استضافته، الثلاثاء الماضي، في إحدى الحسينيات بمنطقة "دولت آباد" جنوب طهران، بعدما طرحوا عليه أسئلة تعنى بمشاكلهم.

وقال الموسوي مخاطباً الحاضرين: "أنا لست صغيراً أمامكم ولا تطولوا ألسنتكم.. هذه دولتكم اذهبوا وعارضوا".

وأضاف: "أنا لست في محاكمة، واذهبوا إلى رئيس الوزراء والحكومة"، وذلك قبل أن يغادر الحسينية.

وعلى خلفية تصريحاته، أدلت الخارجية العراقية ببيان على لسان الناطق باسمها أحمد محجوب، قالت فيه: "تقرر إعادة السفير راجح الموسوي إلى بغداد فوراً، على خلفية التصرف غير المسؤول الذى صدر منه تجاه مواطنين عراقيين مقيمين فى إيران". 

وأكد البيان أنه سيتم التحقيق في الفيديو، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة،  وأضاف: "تأسف وزارة الخارجية للتصرف غير المسؤول الصادر عن سفير العراق لدى طهران تجاه المواطنين العراقيين".

مكة المكرمة