بغداد تكشف تفاصيل اعتقال قيادات "داعش" بسوريا

الاعتقال تم بالتنسيق بين قوات سوريا الديمقراطية والجيش العراقي

الاعتقال تم بالتنسيق بين قوات سوريا الديمقراطية والجيش العراقي

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 11-05-2018 الساعة 15:36
بغداد - الخليج أونلاين


كشفت وزارة الدفاع العراقية، الجُمعة، تفاصيل عملية اعتقال 5 من قيادات تنظيم "داعش"، في عملية عسكرية وصفتها بـ"الكُبرى"، نُفذت داخل الأراضي السورية.

وقال مركز الإعلام الأمني التابع للوزارة في بيان: إن "العملية (لم يحدد تاريخها) جرت داخل الأراضي السورية، في المنطقة الحدودية مع العراق، إثر معلومات استخبارية".

وأضاف البيان، أن العملية "تمت بإشراف وتوجيه من القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي، وجهاز المخابرات الوطني العراقي، بالتنسيق مع قيادة العمليات المشتركة".

وبحسب المركز، فإن "المعتقلين الخمسة يشغلون مناصب داخل التنظيم وهم؛ صدام الجمل، الملقب بأبي رقية الأنصاري، ومحمد حسين حضر، ولقبه أبو سيف الشعيطي، وعصام الزوبعي، الملقب بأبي عبد الحق العراقي، إضافة إلى عمر الكربولي ولقبه أبو حفص الكربولي، وإسماعيل العيثاوي المُكنّى بأبي زيد العراقي".‎

اقرأ أيضاً :

واشنطن تعلن اعتقال 5 من كبار قادة "داعش"

كما أشار المركز في بيانه إلى "مقتل 40 قيادياً من التنظيم في ضربة جوية نفذتها القوات العراقية، استناداً لمعلومات حصلت عليها بعد التحقيق مع المعتلقين". ولم يوضح موقع الضربة وتاريخها.

وكان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أعلن في تغريدة عبر حسابه في "تويتر"، الخميس، عن اعتقال 5 من كبار قادة تنظيم الدولة المطلوبين دولياً.

وذكر العقيد في الجيش الأمريكي، ريان ديلون، والمتحدث باسم التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم الدولة في العراق، لاحقاً، أنه "تم إلقاء القبض على الخمسة المطلوبين خلال عملية مشتركة في العراق وسوريا".

وأضاف أن "اعتقالهم جرى بعد تنسيق مشترك بين قوات سوريا الديمقراطية المدعومة من أمريكا، والجيش العراقي".

وبعد 3 سنوات، وبدعم من التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، أعلن العراق في ديسمبر الماضي استعادة كامل أراضيه من قبضة "داعش"، الذي كان يسيطر على ثلث مساحة البلاد.

ولا يزال التنظيم يحتفظ بخلايا نائمة متوزعة في أرجاء البلاد، وبدأ يعود تدريجياً لأسلوبه القديم في شن هجمات خاطفة على طريقة حرب العصابات التي كان يتبعها قبل عام 2014.

مكة المكرمة
عاجل

وزير الطاقة السعودي: من المستبعد جداً أن نزيد إنتاج النفط خلال العام المقبل