بلدية نيويورك: تفجير مانهاتن "عمل إرهابي" واعتقال المنفذ

تم العثور على رحيمي نائماً في مدخل "بار" في جادة إليزابيث في نيوجيرسي

تم العثور على رحيمي نائماً في مدخل "بار" في جادة إليزابيث في نيوجيرسي

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 19-09-2016 الساعة 21:31
نيويورك - الخليج أونلاين


أعلن رئيس بلدية نيويورك، بيل دي بلاسيو، أن تفجير مانهاتن في ولاية نيويورك الأمريكية الذي وقع، السبت، وأصيب فيه 29 شخصاً هو "عمل إرهابي"، وذلك في أعقاب اعتقال الأمريكي من أصل أفغاني أحمد رحيمي.

وصرح بيل دي بلاسيو في مؤتمر صحفي، الاثنين، وبعد اعتقال أحمد خان (28 عاماً)، في أعقاب اشتباكه مع الشرطة في نيوجيرسي: "لدينا أسباب كافية تدفعنا للاعتقاد بأن العمل إرهابي، وهناك احتمال وجود صلات لجهات خارجية وراء الحادث".

وكان عمدة مدينة نيوجيرسي أعلن عن إلقاء القبض على منفذ هجوم نيويورك أحمد خان رحيمي، أمريكي من أصل أفغاني، بعد اشتباكه مع رجلي أمن في ليندن بمدينة نيوجيرسي الأمريكية.

وأصيب رحيمي في الاشتباك في ذراعه اليمنى، في حين تم نقله بسيارة إسعاف، كما أصيب رجل أمن في يده والآخر بطلق ناري في سترة صدره.

وبحسب صحيفة "نيويورك تايمز" فقد تم العثور على رحيمي نائماً في مدخل "بار" في جادة إليزابيث في نيوجيرسي، وحينما طلب منه مالك البار التحرك من المكان باللغة الإسبانية، ورد رحيمي بالإنجليزية في هذا الوقت استدرك صاحب الحانة أن من أمامه هو المتهم في تفجير نيويورك الذي أعلنت الشرطة عن أنه مشبته به ليركض إلى الشارع المقابل، ويطلب المساعدة من الشرطة لتصل فوراً.

وقال أحد الشهود للصحيفة: "إن الضباط كانوا يطلقون النار على رحيمي بينما كان يحاول الفرار، وإن رحيمي أطلق النار أكثر من مرة، وكان لا يزال ينتفض عندما ألقي القبض عليه".

هذا وحذرت رسالة نصية أرسلت إلى سكان نيويورك من أن أحمد خان رحيمي الذي كان يجري البحث عنه بشأن تفجيرات مانهاتن يمكن أن يكون "مسلحاً وخطيراً".

ورحيمي مولود في أفغانستان ويحمل الجنسية الأمريكية، ولدى أسرته محل "للدجاج المقلي" في نيوجيرسي كان يعمل فيه هو وإخوته، ووصف زبائن المحل للصحيفة رحيمي بأنه "شخص ودي ويتحدث عن السيارات".

وبحسب مسؤولين أمريكيين فإن رحيمي لم يكن على أي من قوائم المراقبة الإرهابية، ولكن أفادت وكالة رويترز أن أحد معارف العائلة أكد أن رحيمي سافر إلى أفغانستان قبل عدة سنوات.

في حين نقلت صحيفة "نيويورك تايمز" عن مسؤول أمريكي قوله إنه لا يوجد دليل مباشر حتى الآن على علاقة بين رحيمي وداعش أو تنظيم القاعدة، "ولا نعرف له أيديولوجيا معينة".

وكان انفجار هائل هز، مساء السبت بالتوقيت المحلي، مدينة نيويورك الأمريكية، وهرعت الشرطة ورجال الإطفاء إلى مكان الانفجار في حي تشيلسي بمانهاتن، وسط نيويورك، وأدى إلى إصابة نحو 29 شخصاً بجروح.

مكة المكرمة