بلير: تداعيات تصريحات ترامب كبيرة وتتعدى أمريكا

توني بلير يحذر من تداعيات تصريحات ترامب (أرشيف)

توني بلير يحذر من تداعيات تصريحات ترامب (أرشيف)

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 11-12-2015 الساعة 17:53
لندن - الخليج أونلاين


حذّر توني بلير، رئيس الوزراء البريطاني الأسبق، من التداعيات التي وصفها بـ "الكبيرة" لتصريحات دونالد ترامب، المرشح لرئاسة الولايات المتحدة الأمريكية في 2016، ودعوته لمنع المسلمين من دخول أمريكا.

وقال بلير في تصريحات أدلى بها لشبكة التلفزة الأمريكية: "إن تصريحات دونالد ترامب، ودعوته لمنع المسلمين من دخول أمريكا، سيكون لها تداعيات كبيرة، وليس فقط على أمريكا وحسب"، على حد تعبيره.

وأضاف: "هذه مشكلة كبيرة.. هناك العديد من التداعيات؛ مثل أنها ستنفر العديد من شركائنا المهمين في العالم الإسلامي، وأنها غير عادلة وغير إنسانية"، مستطرداً بالقول: "نعم، نحن بحاجة إلى قرارات جريئة، ولكن لا تترك المجال أمام هؤلاء الذين يسفكون الدماء باسم الرب للاستفادة منها".

وأضاف: "هذه ليست مشكلة لأمريكا فقط، في أوروبا أيضاً إذا لم نقدم ما يراه مواطنونا بأنه رد قوي وجذري على الإرهاب، فإنهم سيزدادون قلقاً وخوفاً وعرضة للتأثر بصورة أكبر بالجماعات التي تستغل هذه الأوضاع".

وتابع بلير: "هذه المشكلة لن تذهب بعيداً، سنواجه هجمات إرهابية في أوروبا بشكل مؤكد، وهذه الهجمات تحدث بشكل يومي في أماكن أخرى بالعالم.. علينا فهم أن هذه المشكلة تشكلت في الشرق الأوسط، ولهذا علينا الاستمرار بانخراط كامل في التصدي لها بالشرق الأوسط".

وأشار إلى أنه "لا بد لنا أن نفهم أنه وفي سبيل تدمير هذه الجماعات الإرهابية، فلا بد من تدمير الأيديولوجية التي تمنحهم التوسع والارتقاء، وإذا نظرنا إلى النظام التعليمي في عدد من الدول حول العالم، فسنرى أن هناك الملايين من الأطفال يتلقون تعليماً يظهر العالم على أنه مكان عنيف".

مكة المكرمة