بلير يدعو لـ"حرب برية" ضد تنظيم "الدولة"

بلير يدعو الدول الغربية إلى الابتعاد عن السذاجة في تعاملها مع أيديولوجيات الفكر المتطرف

بلير يدعو الدول الغربية إلى الابتعاد عن السذاجة في تعاملها مع أيديولوجيات الفكر المتطرف

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 22-09-2014 الساعة 12:44
لندن - ترجمة الخليج أونلاين


حذر رئيس الوزراء البريطاني السابق، توني بلير، من أن الضربات الجوية وحدها لن تكون كافية لمكافحة الجهاديين.

واعتبر بلير أن على بريطانيا أن تكون مستعدة للانضمام إلى ائتلاف واسع من البلدان في نشر القوات البرية، بما في ذلك القوات الخاصة، بحسب ما أوردته صحيفة الغارديان البريطانية.

ووفقاً للصحيفة، فإن تصريحات بلير تأتي حركةً استباقية لاجتماع مجلس الأمن المزمع عقده يوم الأربعاء المقبل برئاسة باراك أوباما، الذي سيحضره رئيس وزراء بريطانيا الحالي، ديفيد كاميرون، خاصة أن بريطانيا لا تزال تناقش مسألة الانضمام إلى الولايات المتحدة وفرنسا في شن ضربات جوية ضد مقاتلي تنظيم "الدولة الإسلامية".

ونقلت الصحيفة عن رئيس الوزراء السابق، ومبعوث السلام في الشرق الأوسط، حالياً، قوله على موقعه على الإنترنت: "القوة الجوية هي العنصر الرئيسي في هذا الهجوم، بالتأكيد، خصوصاً مع الأسلحة الجديدة المتاحة لنا، ولكن الحقيقة الصعبة هي أن القوة الجوية وحدها لن تكون كافية".

كما أوردت الصحيفة عن توني بلير قوله: إنه "لا يمكن اقتلاع جذور التطرف المستمد من الفكر السلفي ما لم نذهب إلى حيث مصدره ومحاربته"، معتبراً أن هذا الفكر "ما لم يتم إصلاحه جذرياً، فانه لا يتوافق مع الاقتصاديات الحديثة والمجتمعات المنفتحة والتعددية الدينية"، داعياً الدول الغربية إلى "الابتعاد عن السذاجة في تعاملها مع أيديولوجيات الفكر المتطرف وكيفية التعامل مع تجفيف منابعه".

ترجمة: منال حميد (الخليج أونلاين)

مكة المكرمة