بوتين: عملية السلام السورية "صعبة لكن لا بديل عنها"

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 26-02-2016 الساعة 17:16
موسكو - الخليج أونلاين


رأى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الجمعة، أن تسوية سلمية للنزاع في سوريا ستكون "صعبة، لكن لا حل سواها"، وذلك قبل ساعات من دخول وقف إطلاق نار حيز التنفيذ بين النظام والمعارضة في البلاد.

من جهة أخرى، أكد بوتين عزمه على مواصلة ضرب مقاتلي تنظيم "الدولة" و"جبهة النصرة"، فرع القاعدة في سوريا "بلا هوادة"، والتنظيمان مستبعدان من اتفاق وقف إطلاق النار، مضيفاً: "إن الكفاح ضد هذه المنظمات سيستمر بلا هوادة بالطبع، وآمل أن ينطلق شركاؤنا الأمريكيون أيضاً من هذا المبدأ".

وقال بوتين خلال اجتماع مع قادة أجهزة الاستخبارات الروسية: "إننا نفهم وندرك تماماً أنها ستكون عملية صعبة، بل حتى متناقضة ربما، لكن لا بديل عن السير في اتجاه تسوية سلمية" للنزاع، بحسب ما نقل عنه التلفزيون.

وأعلنت الهيئة العليا للمفاوضات الممثلة لأطياف واسعة من المعارضة السورية، الجمعة، التزام نحو 100 فصيل مقاتل بالاتفاق الروسي الأمريكي المتعلق بوقف لإطلاق النار في سوريا لأسبوعين.

ويطرح استثناء تنظيم "الدولة" و"جبهة النصرة" من اتفاق وقف إطلاق النار تساؤلات عدة حول سبل وضع الاتفاق موضع التنفيذ، في ظل سيطرة التنظيم على مناطق واسعة في البلاد، ووجود جبهة النصرة في محافظات عدة، غالباً في تحالفات مع فصائل مقاتلة، معظمها إسلامية.

مكة المكرمة