بوتين يحمّل واشنطن مسؤولية اختفاء خاشقجي

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/gA49w1
بوتين تجنب إدانة السعودية

بوتين تجنب إدانة السعودية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 18-10-2018 الساعة 19:54
موسكو - الخليج أونلاين

حمّل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الولايات المتحدة الأمريكية مسؤولية اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي، لكونه كان يعيش بها قبل أن يتعرض للاغتيال في قنصلية بلاده بإسطنبول.

وأكد بوتين، في كلمة ألقاها خلال الاجتماع السنوي لمجموعة "فالداي"، ونقلتها وكالة "سبوتنيك" الروسية، اليوم، أن خاشقجي كان يعيش في الولايات المتحدة، لذلك تقع المسؤولية على عاتقها.

وقال بوتين: "لا يمكننا إفساد العلاقة مع السعودية ما لم تكن لدينا حقائق ملموسة. واختفاء خاشقجي أمر مؤسف قطعاً، لكننا بحاجة لفهم ما حدث".

وأضاف: "ما حدث بالفعل هناك نحن لا نعرفه، فما الحاجة لاتخاذ خطوات نحو تدهور علاقاتنا إذا لم نفهم ما يحدث؟ ولكن إذا فهم شخص ما، أو اعتقد آخر أن ما حصل هو جريمة قتل، فعندئذ آمل بتقديم بعض الأدلة، واعتماداً على هذا سنتخذ القرارات المناسبة".

ويبدو أن بوتين يريد من وراء هذه التصريح إعلان وقوف بلاده مع السعودية المأزومة، بعد تأكيدات أمنية تركية بتورطها في اغتيال خاشقجي داخل قنصلية بلاده.

ويريد بوتين اللعب على وتر العلاقات السعودية الأمريكية المتوترة هذه الأيام بسبب قضية خاشقجي، والتلميح للمملكة بأن بلاده ستكون البديل لها عن واشنطن في حال نفذت تهديداتها وفرضت عليها عقوبات اقتصادية وعسكرية.

واختفى خاشقجي منذ 2 أكتوبر الجاري، عقب دخوله قنصلية بلاده في إسطنبول لإجراء معاملة رسمية تتعلّق بزواجه، وسط تأكيدات أمنية تركية أن فريق اغتيال سعودياً خاصاً قتله داخلها.

مكة المكرمة
عاجل

نيويورك تايمز: مسؤولو الاستخبارات الأمريكية يعتقدون بأن محمد بن سلمان هو المقصود بـ"رئيسك" في اتصال مطرب