بوتين يدعو ترامب لزيارة موسكو.. والبيت الأبيض يرحّب

الرابط المختصرhttp://cli.re/GYEDDG

ترامب وبوتين في قمة هلسنكي (أرشيف)

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 28-07-2018 الساعة 09:11
موسكو - الخليج أونلاين

دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نظيره الأمريكي دونالد ترامب لزيارة موسكو، وهو ما رحَّب به البيت الأبيض على الرغم من الانتقادات المستمرة داخل الولايات المتحدة للقمة الأخيرة بين الزعيمين.

وقال بوتين خلال زيارة لجنوب أفريقيا، أمس الجمعة: "إن الظروف المناسبة مطلوبة في الدولتين لعقد قمة أخرى"، في إشارة إلى الضجة السياسية التي ثارت في الولايات المتحدة الأسبوع الماضي، بعد لقاء بوتين وترامب في هلسنكي.

وأضاف: "نحتاج توافر الظروف المناسبة لتهيئتها، وضمن ذلك داخل بلدينا لعقد قمم أمريكية-روسية أخرى"، مبيناً أن "روسيا مستعدة لاستقبال ترامب في موسكو"، بحسب ما ذكرته وكالة "رويترز".

من جانبه، ذكر البيت الأبيض أن "ترامب متحمس" بشأن عقد قمة أخرى، موضحاً أن الرئيس الأمريكي يريد تحسين العلاقات بين القوتين النوويتين بعد أن تدهورت العلاقات بينهما إلى أدنى مستوى لها منذ الحرب الباردة في السنوات الماضية.

وقالت سارة ساندرز المتحدثة باسم البيت الأبيض، في بيان لها: "ترامب يتطلع إلى استضافة الرئيس بوتين في واشنطن، وهو منفتح على زيارة موسكو عندما يتسلم دعوة رسمية".

وواجه ترامب انتقادات داخل البيت الأبيض؛ بسبب عدم مواجهته بوتين بشكل علني فيما يتعلق بقضية تدخُّل موسكو في الانتخابات الأمريكية عام 2016.

وخلصت أجهزة المخابرات الأمريكية، العام الماضي، إلى أن موسكو كانت وراء حملة لمساعدة ترامب على الفوز في الانتخابات، من خلال اختراق أجهزة الكمبيوتر التابعة للحزب الديمقراطي، واستخدام حسابات وهمية على وسائل التواصل الاجتماعي لتشويه صورة منافسته، هيلاري كلينتون.

مكة المكرمة