بوتين يهاتف أردوغان ويطلعه على نتائج زيارة الأسد لموسكو

أبلغ بوتين في الاتصال نظيره التركي بنتائج زيارة الأسد إلى موسكو

أبلغ بوتين في الاتصال نظيره التركي بنتائج زيارة الأسد إلى موسكو

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 21-10-2015 الساعة 16:10
أنقرة - الخليج أونلاين


أجرى الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اتصالاً هاتفياً مع نظيره التركي، رجب طيب أردوغان، بشأن زيارة رئيس النظام السوري، بشار الأسد، مساء الثلاثاء إلى موسكو، حسبما أعلن المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، اليوم الأربعاء.

وقال المتحدث في تصريحات نقلتها وكالات الأنباء الروسية، إن بوتين وأردوغان "بحثا الوضع في سوريا. وفي هذا الإطار أبلغ بوتين نظيره التركي بنتائج زيارة الأسد إلى موسكو".

ويتزامن تباحث بوتين مع أردوغان مع تسريبات نشرتها وسائل إعلام تركية ووكالات أنباء، نقلاً عن مسؤولين في وزارة الخارجية، تحدثت عن خطة لأنقرة ناقشتها مع موسكو، وحظيت بتأييد الدول الكبرى على رأسها واشنطن، تتلخص باستعداد الأتراك لقبول انتقال سياسي في سوريا، يظل بموجبه بشار الأسد في السلطة بشكل رمزي لمدة 6 أشهر، مع ضمان تنحيه بعدها.

لكن رئيس الوزراء التركي، أحمد داود أوغلو، نفى أن تكون بلاده قد وافقت على بقاء الأسد 6 أشهر في المرحلة الانتقالية، وقال إن بلاده "لا تقبل بأي حل لا يقبل به الشعب السوري، وهناك كثير من السيناريوهات التي تطرح من أجل الحل، وتركيا لم توقع على أي شيء، ولا يوجد أي شيء من هذا القبيل، بل موقف أنقرة واضح في المفاوضات، لا مرحلة انتقالية في سوريا مع الأسد، بل يجب الاتفاق على آلية من أجل رحيله".

يذكر أن الأسد وصل إلى موسكو مساء الثلاثاء، والتقى بالرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في "زيارة عمل" مفاجئة وغير متوقعة، ولم يعلن عنها في وقت سابق.

وهذه أول زيارة يجريها الأسد خارج سوريا منذ اندلاع الثورة ضد نظام حكمه في مارس/آذار 2011.

مكة المكرمة