بومبيو ووزير الدفاع القطري يبحثان توسيع قاعدة "العديد"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/g4dBwX

وزير الخارجية الأمريكي يصافح وزير الدفاع القطري

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 15-11-2018 الساعة 09:55
واشنطن - الخليج أونلاين

بحث وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، مع وزير الدولة القطري لشؤون الدفاع خالد بن محمد العطية، الأربعاء، مسألة توسيع قاعدة "العديد" الجوية الأمريكية في قطر، بالإضافة إلى تطورات الحوار الاستراتيجي بين البلدين.

أعلنت ذلك الـمتحدثة باسم الخارجية الأمريكية هيذر نويرت، في بيان مكتوب، أشارت فيه إلى أن "وزير الخارجية الأمريكي بحث مع العطية العلاقات الإقليمية والثنائية".

وأضافت: إن "الوزير بومبيو ونائب رئيس الوزراء القطري أكدا مرة أخرى، التزامهما بالعلاقات الثنائية القوية بين البلدين، وشددا على أن انتشار الأمن والسلام في المنطقة هو مصلحة مشتركة للجانبين".

يُذكر أن الوزير القطري التقى، الثلاثاء، نظيره الأمريكي جيمس ماتيس في مقر وزارة الدفاع. 

وأشاد ماتيس، خلال لقائه العطية، بدور قطر في دعم جهود حلف شمال الأطلسي (الناتو) بأفغانستان، مؤكداً متانة العلاقات العسكرية الثنائية بين واشنطن والدوحة.

ونقلت قناة "الحرة" الأمريكية عن المتحدثة باسم "البنتاغون" لشؤون القيادة الوسطى والخليج ريبيكا ريباريتش، قولها: إن "الولايات المتحدة تتطلع إلى رفع قدرات قاعدة العديد الجوية في قطر وتطويرها".

وأضافت: إن "لقاء ماتيس والعطية تأكيد للشراكة الاستراتيجية والأمنية بين واشنطن والدوحة".

ويتمركز في قاعدة العديد العسكرية أفراد من الجيش الأمريكي، غالبيتهم من سلاح الجو، وهي إحدى أهم القواعد العسكرية الأمريكية في منطقة الخليج العربي.

وتستضيف حالياً أكثر من عشرة آلاف عنصر من القوات الأمريكية، إضافة إلى عناصر من قوات التحالف الدولي لمحاربة تنظيم داعش.

مكة المكرمة