بومبيو يتوقع إفراج تركيا عن القس الأمريكي خلال الشهر الجاري

الرابط المختصرhttp://cli.re/GRNEX9

بومبيو: لقد تحدثنا إلى الأتراك وهم يعرفون ما نريد

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 24-09-2018 الساعة 22:12
نيويورك - الخليج أونلاين

توقع وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، أن تفرج تركيا عن القس أندرو برانسون خلال الشهر الجاري، والذي لا يزال في الإقامة الجبرية، وأثارت قضيته أزمة دبلوماسية بين واشنطن وأنقرة.

ورداً على سؤال على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة عن شائعات مفادها أنه سيتم الإفراج عن برانسون هذا الشهر، قال بومبيو للصحفيين، الاثنين: "قد يتم الإفراج عنه هذا الشهر، كان ينبغي الإفراج عنه الشهر الفائت، وكان ينبغي الإفراج عنه اليوم تحديداً".

وأضاف: "لقد تحدثنا إلى الأتراك، وهم يعرفون ما نريد، على أن تجرى مباحثات أخرى هذا الأسبوع في نيويورك"، وتابع: "ينبغي أن تفرج تركيا فوراً عن القس برانسون، وعن الأمريكيين الآخرين المحتجزين في تركيا".

وكان تقرير لصحيفة "وول ستريت جورنال" نشر الاثنين أيضاً، توقع أن تفرج السلطات التركية الشهر المقبل عن برانسون.

وكانت السلطات التركية قررت وضع القس تحت الإقامة الجبرية، بعد سجنه في 9 ديسمبر  2016 بتهمة دعم جماعة فتح الله غولن، التي تتهمها أنقرة بالوقوف وراء محاولة الانقلاب الفاشلة في 15 يوليو من العام ذاته، وطالبت واشنطن أنقرة بإطلاق سراحه، وهو ما رفضته الأخيرة.

وتسبب اعتقال برانسون لعام ونصف عام ثم وضعه في الإقامة الجبرية، بأزمة دبلوماسية بين تركيا والولايات المتحدة، فرضت على إثرها واشنطن سلسلة عقوبات على تركيا، وأدت هذه العقوبات إلى انهيار الليرة التركية.

مكة المكرمة