بومبيو: يجب محاسبة خامنئي لزعزعة أمن الخليج

وزير الخارجية الأمريكي

وزير الخارجية الأمريكي

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 29-06-2018 الساعة 08:42
واشنطن - الخليج أونلاين

دعا وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، الخميس، إلى محاسبة مرشد الثورة الإيرانية، علي خامنئي، محمِّلاً إياه مسؤولية معاناة الشعب اليمني وزعزعة أمن الخليج العربي.

 

وقال في تغريدة عبر حسابة الشخصي في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "يجب محاسبة آية الله علي خامنئي على زعزعة أمن الخليج، وإطالة أمد معاناة الشعب اليمني”.

وأضاف: إن "دعم إيران للحوثيين لا يسمح فقط بالهجمات على المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، بل يدفع إلى زيادة الأزمة الإنسانية الهائلة في اليمن".

 

وكان بومبيو اتّهم، الأربعاء، في بيان رسمي، إيران بتبديد مواردها في مغامراتها بالشرق الأوسط، وفي طموحاتها لتوسيع برنامجها النووي.

وتتهم دول خليجية -على رأسها السعودية- إيران بـ"التدخّل" في شؤونها، وهو ما تنفيه طهران.

 

تجدر الإشارة إلى أن تصريح وزير الخارجية الأمريكي يأتي في إطار تصعيد الإدارة الأمريكية للهجتها ضد طهران، حيث إن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، كان قد أعلن، يوم 8 مايو الماضي، انسحاب بلاده من الاتفاق الشامل بشأن البرنامج النووي الإيراني، والذي تم التوصل إليه بين "السداسية الدولية" كرعاة دوليين (روسيا والولايات المتحدة وبريطانيا والصين وفرنسا وألمانيا) وإيران، عام 2015.

كما أعلن استئناف العمل بكافة العقوبات التي تم تعليقها نتيجة التوصّل إلى هذه الصفقة؛ ووعد ليس فقط بالعودة إلى العقوبات القديمة، ولكن أيضاً بفرض قيود جديدة، تشمل حتى الدول التي تتعامل مع طهران.

وتواجه إيران تحدّيات ومشكلات اقتصادية كبيرة؛ بسبب العقوبات الاقتصادية الأمريكية على خلفيّة برنامجها النووي والصاروخي، وارتفاع معدّلات البطالة وسعر الصرف.

مكة المكرمة
عاجل

مصادر إعلامية: إطلاق الصاروخ "فالكون 9" الذي يحمل القمر الصناعي القطري "سهيل 2" من مركز كنيدي للفضاء في فلوريدا

عاجل

"الخليج أونلاين" ينشر فحوى 3 تسجيلات لاغتيال خاشقجي