بومبيو: يجب محاسبة قتلة خاشقجي ولن نغادر الشرق الأوسط

بومبيو: نعمل على إيجاد مسار سياسي في سوريا
الرابط المختصرhttp://khaleej.online/GBMR3p

بومبيو: على الشعب الإيراني أن يدرك أننا نريد له الحياة الكريمة

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 12-01-2019 الساعة 16:46

قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، إن بلاده ترغب بمحاسبة المتورطين في جريمة اغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي، كما أكد أيضاً أن واشنطن لن تغادر الشرق الأوسط.

وشدد بومبيو في حديث مع قناة "العربية" السعودية، اليوم السبت، على "ضرورة أن تتم محاسبة المتورطين بالجريمة بشكل لا لبس فيه". 

وفي 2 أكتوبر 2018 قتل "خاشقجي" داخل قنصلية بلاده في إسطنبول، واعترفت الرياض بذلك بعد إنكار دام أكثر من أسبوعين.

وتصدّرت القضية الرأي العام الدولي منذ ذلك الحين، وتسببت بتوتر علاقات الكثير من الدول مع المملكة، وسط اتهام أطراف مختلفة ولي العهد محمد بن سلمان بالتورط شخصياً فيها، وهو ما تنفيه الرياض.

- رسالة إلى إيران

وفي سياق العلاقة مع إيران، قال بومبيو: "يجب أن يعلم الشعب الإيراني أن تدخل النظام في شؤون الدول الأخرى غير مقبول".

وأضاف: "على الشعب الإيراني أن يدرك أننا نريد له الحياة الكريمة، نريد أن نسمع أصوات الشعب الإيراني"، مؤكداً أن "قمة بولندا ستتطرق لعدة ملفات على رأسها الملف الإيراني".

ومساء الجمعة، كشف وزير الخارجية الأمريكي عن تنظيم مؤتمر دولي في بولندا، يومي 12 و13 فبراير المقبل، بمشاركة مسؤولين من عشرات الدول، وخاصة وزراء خارجية دول الشرق الأوسط.

-لن نغادر

وفي الشأن السوري، شدد وزير الخارجية الأمريكي على أن "إعلان الانسحاب من سوريا لا يتناقض مع استراتيجيتنا تجاه إيران"، مبيناً أن "انسحاب قواتنا من سوريا لا يعني تراجعاً عن مكافحة الإرهاب".

وأضاف: "انسحاب أمريكا من سوريا تعديل تكتيكي لا يغير قدرة الجيش الأمريكي على هزيمة داعش والتصدي لإيران".

كما لفت إلى أن بلاده "يمكنها تحقيق نتيجة تحمي تركيا من التهديدات الإرهابية، وتحمي السوريين الأكراد".

وأشار إلى أن الولايات المتحدة "تتفهم دوافع تركيا في حماية حدودها وشعبها"، موضحاً في السياق ذاته أنه "يجب أن يعلم الجميع أن الأكراد السوريين ليسوا إرهابيين".

كما أكد الوزير الأمريكي أن بلاده "تعمل على إيجاد مسار سياسي في سوريا، يمكن النازحين من العودة لبيوتهم".

وفي السياق ذاته شدد بومبيو على أن الولايات المتحدة لن تغادر منطقة الشرق الأوسط.

وأضاف: "نقول للشركاء في الشرق الأوسط: لن نغادر المنطقة"، مؤكداً أن "تدمير داعش أولوية، وسنقوم بذلك بالتعاون مع حلفائنا".

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعلن، في ديسمبر الماضي، انسحاب بلاده من سوريا، وهو الأمر الذي أثار قلقاً في صفوف حلفاء بلاده في الشرق الأوسط من أن يكون مؤشراً إلى بداية الخروج النهائي من المنطقة.

مكة المكرمة