بومبيو يلتقي بن سلمان في سفارة أمريكا بالرياض.. وهذا ما تناولاه

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/GJ51qq

بن سلمان وبومبيو خلال لقاء سابق في الرياض (أرشيفية)

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 14-01-2019 الساعة 13:08

قال وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، لولي العهد السعودي محمد بن سلمان، إن الأزمة الخليجية الحالية تصبّ في مصلحة الأعداء، مؤكداً أهمية إجراء تحقيق يتمتع بالمصداقية في جريمة مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

وأكد بومبيو على بن سلمان، خلال لقائه اليوم بالسفارة الأمريكية في العاصمة الرياض، أهمية التخفيف من حدة العمليات العسكرية باليمن، وسط جهود السلام التي تبذلها الأمم المتحدة لإنهاء الصراع بالحرب هناك.

واتفق الجانبان أيضاً على التزام اتفاقيات السويد التي تدعو للتهدئة بين الأطراف المتحاربة باليمن، ووقف إطلاق النار، وإعادة نشر القوات في مدينة الحديدة اليمنية (غرب).

وفي 13 ديسمبر الماضي، اختتمت مشاورات السلام اليمنية التي انعقدت في ستوكهولم، باتفاق تضمن حل وضع الحديدة، وذلك بانسحاب جميع الأطراف ووقف إطلاق النار. 

كما استقبل الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، في مكتبه بقصر اليمامة في الرياض، اليوم، بومبيو.

وجرى خلال الاستقبال استعراض العلاقات التاريخية بين البلدين الصديقين، وبحث مستجدات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط، والجهود المبذولة تجاهها.

ووصل بومبيو، مساء الأحد، إلى السعودية، وهي المحطة السابعة لجولة بومبيو العربية، بعد الأردن والعراق ومصر والبحرين والإمارات وقطر، كانت تشمل عُمان والكويت. 

إلا أن الخارجية الأمريكية أعلنت اليوم، أن بومبيو،ذ سيقطع جولته التي يجريها حالياً بالشرق الأوسط، لحضور جنازة عائلية في الولايات المتحدة، دون زيارة الكويت. 

وقال روبرت بالادينو، نائب المتحدثة باسم وزارة الخارجية، في بيان: "سيعود الوزير بومبيو إلى الولايات المتحدة بعد اجتماعات يجريها في العاصمة العمانية مسقط".

مكة المكرمة