بيان "باهت" لخارجية الرياض بعد 10 أيام من إخفاء خاشقجي

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/GA3MY8

البيان نُسب إلى مصدر مجهول

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 12-10-2018 الساعة 19:53
الرياض – الخليج أونلاين

أصدرت وزارة الخارجية السعودية، اليوم الجمعة، بياناً هو الأول من نوعه منذ بدء قضية الصحفي السعودي جمال خاشقجي، المُختفي منذ 2 أكتوبر الجاري.

ونسبت الوزارة في بيانها الذي نشرته عبر حسابها الموثّق في "تويتر"، تصريحاتها إلى مصدر سعودي لم تكشف هويته، في حين ركّزت على التعاون مع تركيا دون الكشف عن أي معلومة قد تؤدي إلى معرفة مصير خاشقجي.

وجاء في البيان: "رحب مصدر سعودي مسؤول بما أعلنته رئاسة الجمهورية التركية الشقيقة عن تجاوبها مع طلب السعودية بتشكيل فريق للكشف عن ملابسات اختفاء المواطن جمال خاشقجي".

ونقل البيان عن المصدر أنه "ثمّن الخطوة الإيجابية، مؤكداً ثقته التامة بقدرة فريق العمل المشترك على القيام بالمهام المناطة به"، واكتفى بتأكيده حرص بلاده على "أمن وسلامة مواطنيها أينما كانوا".

وهذا البيان هو الأول من نوعه، إذ لوحظ اختفاء موقف الخارجية السعودية ووزيرها عادل الجبير عن مشهد الرد على الاتهامات بتورط المملكة في قضية مقتل خاشقجي.

وحسب رصد لـ"الخليج أونلاين" فإن ولي العهد محمد بن سلمان وشقيقه خالد، سفير الرياض لدى واشنطن،تصدرا موقف النفي، وهو ما يتعارض مع الأعراف الدبلوماسية بين وزارات الخارجية.

ويأتي موقف خارجية الرياض بعد ساعات من إعلان وسائل إعلام تركية وصول وفد سعودي "رفيع المستوى" إلى أنقرة لمعالجة أزمة اختفاء خاشقجي بعد دخوله إلى قنصلية بلاده في إسطنبول.

ونشرت وسائل إعلام تركية، مؤخراً، مقاطع مصورة تُظهر لحظة دخول خاشقجي القنصلية، وتحركات من قالت إنهم "فريق الاغتيال" المكون من 15 شخصاً.

واختفى خاشقجي (59 عاماً)، يوم الثلاثاء الماضي، بعدما دخل مبنى القنصلية السعودية في إسطنبول ولم يخرج منها، في حين نفت القنصلية السعودية احتجازه وقالت إنه خرج.

مكة المكرمة