بينهم أمريكيان.. السعودية توقف 38 أجنبياً في قضايا أمنية

أوقفت الجهات الأمنية 3 أمريكيين في 2015

أوقفت الجهات الأمنية 3 أمريكيين في 2015

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 11-12-2015 الساعة 10:59
الرياض - الخليج أونلاين


أوقفت وزارة الداخلية السعودية، ممثلة بالمديرية العامة للمباحث 38 أجنبياً من 13 جنسية مختلفة؛ تورطوا في قضايا أمنية تمس الأمن الوطني للمملكة، بينهم أمريكيان وبلجيكي.

وأعلنت "نافذة تواصل" المخصصة لتواصل الموقوفين في سجون المباحث مع ذويهم، عن قائمة محدثة لعدد الموقوفين لديها، ضمت 38 متهماً تم ضبطهم منذ بداية ديسمبر/ كانون الأول الجاري؛ لتورطهم في قضايا أمنية، بحسب الصحافة المحلية.

وتنحدر أصول الموقوفين من 13 جنسية، حيث تم إيقاف 12 يمنياً و9 سوريين و4 من جنوب أفريقيا، ومصريين وأمريكيين وسودانيين، وفلسطيني وأفغاني وبلجيكي وباكستاني وفلبيني وبحريني وتركي.

الجدير بالذكر أن عدد المتورطين في القضايا الأمنية بالمملكة من الجنسية الأمريكية بلغ خمسة أشخاص، تم القبض عليهم بين عامي 2005 و2015.

حيث أوقفت الجهات الأمنية أحدهم في 2005، وتمت محاكمته لثبوت تورطه في نشاطات إرهابية، ليحكم بسجنه 17 سنة، وإبعاده عن المملكة للولايات المتحدة الأمريكية بعد انتهاء محكوميته؛ "لثبوت اشتراكه مع 24 إرهابياً آخرين في تكوين خلية إرهابية داخل المملكة للقيام بعمليات إرهابية، وقيامه بتدريب أعضاء الخلية على السلاح، وتحريض زعيمه في الخلية الإرهابية لاستهداف قاعدة عسكرية في دولة البحرين، وقيامه بالسفر إلى هناك وتصوير القاعدة العسكرية واستعداده لدراسة إنشاء مشروع ترفيهي للاعتماد عليه كدخل منتظم لنشاط الخلية الإرهابية، وإبداء استعداده لتدريب الراغبين السفر إلى العراق للمشاركة في القتال هناك على الأسلحة والرماية، وشرائه وحيازته رشاشاً من نوع كلاشنكوف و40 طلقة حية للإخلال بالأمن".

فيما أوقفت الجهات الأمنية 3 أمريكيين في 2015 بتهم تمس أمن المملكة، وبعد أربعة أيام تم استيقاف الأمريكي الخامس، وجميعهم يخضعون للتحقيق من قبل الجهات المعنية تمهيداً لإحالتهم للجهات القضائية لمحاكمتهم.

مكة المكرمة