بينهم دشتي.. الداخلية الكويتية تشطب 31 مرشحاً للانتخابات

وزير الداخلية الكويتي الشيخ محمد الخالد

وزير الداخلية الكويتي الشيخ محمد الخالد

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 02-11-2016 الساعة 08:43
الكويت - الخليج أونلاين


قرر وزير الداخلية الكويتي، الشيخ محمد الخالد، الثلاثاء، شطب 31 مرشحاً من سباق الانتخابات النيابية، كما اعتمد شطب 16 مرشحاً آخرين لعدم اكتمال أوراقهم في التسجيل ونقص بعض البيانات.

وبناء على توصية اللجنة القضائية الخاصة بمراجعة أسماء المرشحين لانتخابات مجلس الأمة 2016، كشفت صحيفة "القبس" الكويتية عن مصدر رفيع المستوى لم تسمه، أسماء الذين شُطبوا؛ وهم: عبد الحميد دشتي، الشيخ مالك الحمود، صفاء الهاشم، محمد الجويهل، هاني حسين، فرح عبد الحميد، محمد فيروز، جابر السعد، محمد الحفيتي، غازي العتيبي، بدر الداهوم، خالد الشليمي، إياد الحساوي، عبد الحميد الشايجي.

اقرأ أيضاً :

جاويش أوغلو يزور مدرسة وقاعدة عسكرية تركيتين بالدوحة

وأضاف المصدر أن القائمة تحتوي كذلك على أسماء: عبد الرحمن العتيبي، علي درويش، عمار أسيري، حسين حاجي، خالد الخضر، خالد دهراب، خالد المطيري، هاني بوشهري، محمد الحداد، محمد الدوسري، مشاري الدوسري، عبد اللطيف مجيد، محمود الفيلكاوي، ناصر الديحاني، حسين فريدون، إضافة إلى جاسم بوهندي.

وعن أبرز أسباب الشطب، قال المصدر: "غالبيتها تتركز في مخالفة صحيفتهم الجنائية للقانون والاشتراطات لعضو مجلس الأمة، حيث هناك أحكام قضائية جنائية بحقهم، كما أن هناك أسباباً أخرى، من بينها وجود ملفات في الطب النفسي لعدد منهم، ما يمنع قبولهم كمرشحين".

وأشار المصدر إلى أن وزارة الداخلية أبلغت، الثلاثاء، المشطوبين القرار فور توقيعه، ومن المتوقع أن يتم رفع دعاوى قضائية مستعجلة ضد القرار، كما أن مثل هذه المسألة القضائية لا تأخذ وقتاً طويلاً للفصل فيها أمام المحاكم، وقابلة للطعن أمام الاستئناف.

من جهة أخرى، قررت محكمة الاستئناف حجز طعن الحكومة، المتمثل في إدارة الفتوى والتشريع، ضد قرار السماح للنائب السابق عبد الحميد دشتي بالترشح إلى جلسة الثلاثاء المقبل للحكم (8 نوفمبر/تشرين الثاني). وفي أول دعوى قضائية مستعجلة رُفعت ضد قرار شطب غير المكتملة أوراق تسجيلهم، حصل مرشح الدائرة الرابعة فواز الجويعد على حكم بإعادته إلى السباق الانتخابي.

وتعليقاً على قرار شطبها، قالت النائبة السابقة صفاء الهاشم إنها طلبت من المحامين اتخاذ الإجراءات اللازمة للطعن على القرار اليوم (الأربعاء)، مؤكدة أنها ستواصل مشوارها الانتخابي "وكلي ثقة بأن القضاء الكويتي العادل سينصفني".

مكة المكرمة