تبرعات قطرية تفيض بـ 40.6 مليون دولار لـ"غزة الصامدة"

فعاليات مهرجان نصرة غزة التضامني في قطر

فعاليات مهرجان نصرة غزة التضامني في قطر

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 09-08-2014 الساعة 15:03
الدوحة - الخليج أونلاين


بلغ إجمالي ما تبرع به القطريون، خلال حملة تبرعات أطلقت أمس واستمرت حتى اليوم السبت (08/09)، (148.642.230) مليون ريال قطري، بما يعادل 40.6 مليون دولار لقطاع غزة بعد يوم تضامني أقامته عدد من المؤسسات الثقافية والإعلامية والإغاثية في الدوحة.

واستضافت المؤسسة العامة للحي الثقافي في العاصمة القطرية "كتارا" المهرجان التضامني لنصرة غزة، والذي نظمته بالتعاون مع "كتارا" مؤسسات الهلال الأحمر القطري وتلفزيون قطر وقناة الريان وشركة كيو ميديا.

وأقبل القطريون والمقيمون بأعداد كبيرة على المسرح المكشوف في "كتارا" في الساعة التاسعة مساءً، وسط أجواء تنافسية على تقديم الدعم للقطاع المحاصر، تسابقت فيها الشركات والبنوك ومختلف الجنسيات المقيمة على أرض قطر.

ورفرفت الأعلام القطرية والفلسطينية جنباً إلى جنب في أرجاء المكان، تعبيراً عن الدعم القطري اللامحدود للقضية الفلسطينية، والأهمية التي تحظى بها "قضية الأمة" لدى قطر وأهلها.

وخلال وقت قصير من انطلاق الفعاليات التضامنية تم جمع أكثر من 31 مليون ريال قطري من قبل الشركات والهيئات والأشخاص الموجودين، إذ تبرعت شركة قطر للبترول بـ10 ملايين ريال، فيما تبرع المصرف الإسلامي بـ3 ملايين ريال، ومصرف الريان بـ3 ملايين ريال، كما تبرع البنك الأهلي بمليوني ريال، وشركة "راس غاز" بمليوني ريال.

كما تبرع البنك التجاري بـثلاثة ملايين ريال، وبنك بروة بمليونين وخمسمئة ألف ريال، وشركة الكهرباء والماء القطرية بمليوني ريال، وتبرعت قطر ستيل بمليون ريال، وشركة قافكو بمليون ريال.

وكان لافتاً تبرع بعض الشخصيات بمقتنيات خاصة، فقد تبرع أحدهم بدراجة نارية، وآخر بسيارته الفاخرة وثالث بأثاث منزله، كما لوحظ تبرع عدد من الأطفال بمبالغ كبيرة بالنسبة لسنهم، حيث تبرع أحدهم بـ25 ألف ريال، وتبرع آخر بـ45 ألف.

الهلال الأحمر القطري من جهته تبرع بمليوني ريال قطري، من صندوق الاستجابة السريعة، فيما أعلن عن تقديم فاعل خير مليوني ريال، كما أعلنت رابطة الطلاب القطريين في أمريكا تبرعها بـ100 ألف ريال، إلى جانب مبالغ مالية كبيرة قدمها عدد من الشركات والبنوك لدعم غزة.

وتضمن المهرجان فعاليات ثقافية وعروضاً فنية وإنشادية شارك فيها العديد من الفنانين والمنشدين والشعراء من قطر وفلسطين والسعودية، أمثال الفنان فهد الكبيسي من قطر، وسناء موسى ودلال أبو آمنة، والشعراء: الطفل مؤمن الفرا من فلسطين، وخليل الشبرمي وعايض بن غيده وعلي معيض الغياثين وعلي صقر الخليفي من قطر، بالإضافة إلى الشاعر علي بن حمري من السعودية، والشاعر نصوح الناصر ومفلح طبعوني والدكتور عبد الناصر محمد تايا من فلسطين.

وخصصت المطاعم في "كتارا" و"إسباير زون" إيرادات اليوم التضامني لمساعدة ودعم الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

وسبق أن قامت تلك المطاعم بتخصيص كامل مبيعاتها وإيراداتها ليومي (24 و25 يوليو/تموز الماضي) لدعم وإغاثة غزة، ووجهتها للمتضررين من أهالي القطاع الذين يعانون نقصاً حاداً في الإيواء والغذاء والدواء.

وتأتي الفعاليات التضامنية مع غزة والتي أقامتها المؤسسات الأهلية في قطر وسط عدوان عسكري واسع يشنه جيش الاحتلال الإسرائيلي على القطاع الفلسطيني، منذ السابع من يوليو/تموز الماضي، بدعوى العمل على وقف إطلاق الصواريخ من غزة على بلدات ومدن فلسطينية محتلة، أسفر عن استشهاد نحو 1900 فلسطيني، وإصابة نحو 9837 آخرين بجراح، بحسب وزارة الصحة الفلسطينية.

مكة المكرمة