تحالف العبادي يتوصل لاتفاق لتشكيل الحكومة العراقية

الرابط المختصرhttp://cli.re/gqN2J9

صورة حيدر العبادي في الدعاية الانتخابية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 10-08-2018 الساعة 18:29
بغداد - الخليج أونلاين

توصل تحالف "النصر" بزعامة رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، الجمعة، لاتفاق بشأن تشكيل الحكومة القادمة بالتوافق مع 3 أطراف سياسية.

وذكر بيان لتحالف النصر أن الاتفاق تم مع تحالف "سائرون" (صاحب المركز الأول في نتائج الانتخابات) المدعوم من زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، وتحالف "الحكمة" بزعامة عمار الحكيم، وائتلاف "الوطنية" بزعامة نائب رئيس الجمهورية إياد علاوي.

وقال خالد العبيدي، رئيس الوفد المفاوض لتحالف "النصر"، في البيان: إن "المباحثات الأولية مع وفدي الحكمة والوطنية خرجت بنتائج إيجابية وتفاهمات مشتركة، ووضع الخطوط العامة لبرنامج عمل الحكومة القادمة ضمن سقف زمني واضح، وضرورة رفض مبدأ المحاصصة في تشكيلها".

أوضح العبيدي أنه "تم الاتفاق مع تيار الحكمة والقائمة الوطنية على وضع بنود الاتفاق ومناقشتها تمهيداً لتوقيعها قبل إعلان تشكيل الكتلة الأكبر بشكل رسمي".

واستطرد العبيدي قائلاً: "نحن الآن بتوافق كبير مع تحالفات سائرون والحكمة والوطنية، إضافة إلى وجود تفاهمات متقدمة مع الحزب الديمقراطي الكردستاني، ولدينا تواصل مع الأخوة في تحالف الفتح".

واختتم العبيدي بالقول: إن "أبواب تحالف النصر مفتوحة لجميع الكتل المؤمنة برفض مبدأ المحاصصة، ومستعدة للمساهمة والتعاون في محاربة الفساد وملاحقة الفاسدين من أية جهة أو كتلة كانت".

وتتزامن هذه الخطوة من تحالف "النصر" مع إعلان المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، الخميس، نتائج العد والفرز اليدوي لأصوات مراكز الاقتراع التي بها مزاعم تزوير.

وأسفرت النتائج عن حصول "تحالف الفتح" على مقعد إضافي، في حين ظلت بقية النتائج كما هي، وترتيب الكتل كما أعلن مسبقاً.

وبهذه النتائج تزيد مقاعد "تحالف الفتح" إلى 48 مقعداً مع بقائه في المركز الثاني خلف "تحالف سائرون" المدعوم من زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، بـ54 مقعداً من أصل 329.

وبعدهما حل ائتلاف "النصر"، بزعامة رئيس الوزراء حيدر العبادي بـ42 مقعداً، في حين حصل ائتلاف "دولة القانون" بزعامة نوري المالكي على 26 مقعداً.

مكة المكرمة