تحذيرات من إنشاء "داعش" لـ"خلافة" في دول آسيا الوسطى

الرابط المختصرhttp://cli.re/g1dXz3
تحذيرات من إعادة الخلايا النائمة للتنظيم

تحذيرات من إعادة الخلايا النائمة للتنظيم

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 25-09-2018 الساعة 10:47
بيشكك - الخليج أونلاين

حذّر رئيس مركز مكافحة الإرهاب في رابطة الدول المستقلّة، أندريه نوفيكوف، من وجود نيّة لتنظيم "الدولة الإسلامية" "داعش" لإنشاء دولة "خلافة إسلامية" في دول آسيا الوسطى.

وقال نوفيكوف، خلال افتتاح المرحلة الثانية من تدريبات "إيسيك كول –مكافحة الإرهاب– 2018"، في قيرغيزستان، اليوم الثلاثاء: إن "التنظيم يحاول إعادة تنشيط الخلايا النائمة في هذه المنطقة تمهيداً لتنفيذ خطته".

وأضاف: "وفقاً لتحليل نتائج الوضع العملياتي تقرّر خلال تطوير سيناريو التدريبات المشتركة لمكافحة الإرهاب القيام بالتركيز على تلك المشاكل الرئيسة بالتنسيق مع الشركاء، والتي تمثّل تهديداً حقيقياً ليس فقط لأمن جمهورية قيرغيزستان بل لمنطقة آسيا الوسطى ككل"، بحسب ما نقلت قناة "روسيا اليوم".

بدوره حذّر نائب رئيس وزراء قيرغيزستان، زينيش رزاقوف، من أن التهديدات الإرهابية في آسيا الوسطى وبلدان رابطة الدول المستقلّة ستولّد صراعات طويلة الأمد.

وفي شهر يونيو الماضي، قال إيغور سيروتكين، نائب مدير جهاز الأمن الفيدرالي الروسي، رئيس هيئة اللجنة الوطنية لمكافحة الإرهاب، إنه على الرغم من الخسائر التي تكبّدتها فإن "الدولة الإسلامية" تواصل انتشارها في جميع أنحاء العالم، ولا تزال تشكّل تهديداً خطيراً.

ووفقاً لمدير معهد التخطيط الاستراتيجي، ألكسندر غوسيف، فإن "خلايا الدولة الإسلامية" تمتدّ تقريباً في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى.

وخلال الفترة الماضية، مُني تنظيم الدولة -الذي أعلن في العام 2014 دولته، وأقام لها حدوداً، واختار "أبو بكر البغدادي" زعيماً لها- بخسارة كبيرة بين مقاتليه، وفقد السيطرة على المناطق التي استولى عليها في سوريا والعراق، وهو ما جعل أفراده يبحثون عن أماكن أخرى للاختباء.

مكة المكرمة
عاجل

اليمن | مصادر إعلامية: اعتراض صاروخين بالستيين لمليشيا الحوثي في الدريهمي بمحافظة الحديدة