تحقيقات مولر تصل لخيوط بين الإمارات وروسيا و"إسرائيل" وكوشنر

كشفت التحقيقات احتمال وجود صلات بين روسيا والإمارات

كشفت التحقيقات احتمال وجود صلات بين روسيا والإمارات

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 05-04-2018 الساعة 11:09
واشنطن - الخليج أونلاين


كشفت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية عن وجود خيوط جديدة في تحريات المحقق الخاص روبرت مولر تربط الإمارات وروسيا و"إسرائيل" وغاريد كوشنر مستشار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وصهره.

وقالت الصحيفة إن المقابلات والتسجيلات تظهر أن رجل الأعمال الأمريكي من أصل لبناني جورج نادر، له علاقات بالإمارات وروسيا، وربما عنده معلومات تربط خيطي التحقيق الرئيسين في تحقيقات مولر، وأن هناك أسماء جديدة يحقق معها مولر أو يستفسر عنها، ومن بينها رجل الأعمال اليهودي ريتشارد جيرسن، ورجل الأعمال الأسترالي جول زامل.

وأوردت "نيويورك تايمز" أن ريتشارد جيرسن وجول زامل على صلة وثيقة بالإمارات و"إسرائيل" وروسيا وكوشنر، وأن ولي عهد أبوظبي، الشيخ محمد بن زايد، كلف مستشاره جورج نادر زيارة روسيا عدة مرات، ويحتفظ بصورة له مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وأن وثائق ومقابلات كشفت أن ولي عهد أبوظبي اصطحب نادر في زيارته إلى روسيا.

اقرأ أيضاً :

بن سلمان: لا مشكلة لنا مع اليهود ولدينا مصالح مع "إسرائيل"

كما أن المحقق الخاص مولر يحقق بشأن لقاء في مكتب جيرسن حضره نادر وكوشنر ومستشار الأمن القومي السابق ستيف بانون.

وذكرت أنه تم إيقاف زامل في مطار بضواحي واشنطن، وقد سألته هيئة محلفين عن جورج نادر وعن تحويلات مالية من الإمارات إلى أمريكا. كما سأل المحققون رجل الأعمال الأسترالي عن جورج نادر وعلاقاته بروسيا ومستشاري ترامب.

وذكرت أن لزامل مكتباً في تل أبيب وله علاقة عمل بالإمارات منذ سنوات، وتواصل مع شخصيات قريبة جداً من ولي عهد أبوظبي منذ نحو أربع سنوات.

وقال مراسل "الجزيرة" في واشنطن مراد هاشم، إن الجديد هو أنه ما كان يبدو أنهما مساران منفصلان في تحقيقات مولر، وهما مسار التدخل الروسي ومسار دور الإمارات، يظهر أنهما متصلان.

فقد استجوب مولر في الفترة الأخيرة شهوداً كشفت له إفاداتهم احتمال وجود صلات بين المسارين، والرابط بينهما هو جورج نادر، الذي كان موضع تحقيق في أكثر من مسار فرعي بتحقيقات مولر بشأن دور الإمارات في مجال شراء نفوذ لدى إدارة ترامب، أو إيجاد قناة اتصال سرية بين إدارة ترامب وموسكو عن طريق الإمارات كما ظهر ذلك في اجتماع السيشل.

وأضاف المراسل أن ما أبرزته "نيويورك تايمز" هو علاقة نادر بروسيا، وهو الجانب الذي لم يكشف عنه كثيراً في السابق. وأبرزت الصحيفة أن هناك احتمالات بوجود صلات بين روسيا والإمارات فيما يتعلق بتحقيقات مولر المتعلقة بالتدخل الروسي المحتمل في انتخابات الرئاسة الأمريكية.

وذكرت الصحيفة أن جورج نادر يرتبط بعلاقات مع موسكو منذ عام 2012، وقد زار روسيا عدة مرات ممثلاً في الغالب للإمارات، كما رتب صفقة أسلحة بين العراق وروسيا عام 2012، ألغيت لاحقاً بسبب شبهة فساد. ورافق الشيخ محمد بن زايد في زيارات لموسكو. ويرتبط نادر بعلاقات مع كيريل ديمتريف، وهو مدير صندوق استثماري روسي حكومي، والذي حضر اجتماع السيشل.

وذكرت "الجزيرة" أنه من المستجدات التي كشف عنها تقرير "نيويورك تايمز"، ما تعلق برجل الأعمال الأسترالي جول زامل؛ إذ تسعى تحقيقات مولر معه لمعرفة نشاطات نادر وعلاقاتها بروسيا، وإذا كانت هناك أموال تم تحويلها من الإمارات إلى الولايات المتحدة.

مكة المكرمة
عاجل

الإذاعة العبرية: 4 وزراء بينهم وزير الدفاع الإسرائيلي يرفضون وقفاً لإطلاق النار في غزة