تخوف سعودي من عقوبات أمريكية بسبب منظومة "إس 400"

الرابط المختصرhttp://cli.re/LywpbB

منظومة صواريخ إس 400 الروسية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 21-09-2018 الساعة 17:19
موسكو - الخليج أونلاين

عبر السفير السعودي لدى موسكو، رائد بن خالد قرملي، عن أمله بألا تفرض الولايات المتحدة أي عقوبات على الرياض بسبب عزمها شراء أنظمة "إس 400" الصاروخية الروسية.

ورداً على سؤال صحفي حول نية السعودية مواصلة عملية شراء أنظمة "إس 400" بعد يوم من فرض العقوبات الأمريكية على الصين بسبب صفقتها مع روسيا بشأن شراء هذه الأنظمة، قال قرملي، في مؤتمر صحفي أجراه في وكالة "روسيا سيغودينا"، الجمعة: "آمل بألا يفرض أحد أي عقوبات علينا".

وأضاف: "تُبحث حالياً المسائل الفنية، إذ إن هذا النظام الصاروخي حديث وصعب".

وتابع: "أثناء الزيارة التاريخية للملك السعودي سلمان تم توقيع 14 اتفاقية، وقد بدأ تنفيذها. وكانت هناك 4 اتفاقيات في المجال العسكري، بدأ تنفيذ 3 منها"، بحسب تعبيره.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية قد فرضت عقوبات على الصين بسبب شرائها طائرات وعتاد صواريخ من روسيا، في حين اعتبرت الخارجية الصينية أن العقوبات ضدها "انتهاك صارخ لقوانين العلاقات الدولية".

واعتبرت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان نشرته عبر موقعها الرسمي، الخميس، أن العقوبات لا تهدف إلى تقويض القدرات العسكرية أو الدفاعية لأي دولة، ولكنها رد على روسيا لتدخلها في الانتخابات الرئاسية الأمريكية، وسلوكها "غير المقبول" في أوكرانيا.

وبحسب البيان، فإن العقوبات تشمل إدارة تطوير العتاد الصينية، وهي الوكالة المسؤولة عن الأسلحة والعتاد في الجيش الصيني، ومديرها لي شانغ فو، بسبب القيام "بتحويلات كبيرة" مع "روسوبورون إيكسبورت"، وهي شركة لتصدير الأسلحة الروسية.

وتحدثت الخارجية الأمريكية عن شراء الصين مقاتلات روسية من نوع "سوخوي- 35"، عام 2017، وأنظمة دفاع صاروخية أرض- جو من نوع "إس 400" عام 2018.

وتحاول الولايات المتحدة الأمريكية تقويض انتشار منظومة الدفاع الروسية "إس 400"، إذ سبق أن انتقدت تركيا التي وقعت اتفاقية مع روسيا لشراء المنظومة المذكورة.

مكة المكرمة