ترامب: أولى زياراتي الخارجية ستكون للسعودية ثم إسرائيل

دونالد ترامب

دونالد ترامب

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 04-05-2017 الساعة 20:03
واشنطن - الخليج أونلاين


أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الخميس، أن أولى زيارته الخارجية، منذ توليه منصبه في 20 يناير/كانون الثاني الماضي، ستكون للسعودية ثم "إسرائيل".

وقال ترامب، على هامش استقباله عدداً من رجال الدين المسيحيين الكاثوليك: "يسعدني أن أعلن أن أول رحلة أجنبية لي كرئيس للولايات المتحدة ستكون إلى السعودية ثم إسرائيل، ومن ثم إلى مكان يهواه الكاردينالات كثيراً؛ وهو روما".

اقرأ أيضاً

الجيش اليمني يسيطر على معسكر استراتيجي قرب باب المندب

وتابع: "هذه الزيارات ستتم قبل اجتماعات (حلف شمال الأطلسي) الناتو، (في بروكسل يوم 25 مايو/أيار الجاري) ودول مجموعة السبعة الكبار، (في صقلية بإيطاليا يومي 26 و27 مايو/أيار الجاري)، وستبدأ بتجمّع تاريخي في السعودية للقادة من جميع أنحاء العالم الإسلامي".

واستطرد: "السعودية هي من تتولّى شأن اثنين من أكثر الأماكن قدسية في الإسلام (الحرمين المكي والنبوي)، ومن هناك سنقوم بوضع أسس جديدة للتعاون والدعم مع حلفائنا المسلمين لمحاربة التطرّف والإرهاب والعنف، ولكي نتبنّى مستقبلاً أكثر عدالة وأملاً للشباب المسلم في بلدانهم".

ولفت الرئيس الأمريكي إلى أن مهمّة بلاده "ليس أن نوجّه الآخرين لكيفية ممارسة حياتهم، بل لبناء تحالف من الأصدقاء والشركاء الذين يشاركوننا الهدف في محاربة الإرهاب".

ولم يحدّد الرئيس الأمريكي بدقة مواعيد لزياراته المذكورة.

في السياق ذاته، قال مكتب متحدث البيت الأبيض، شون سبايسر، في بيان له، إن ترامب قبل دعوات من الملك سلمان بن عبد العزيز لزيارة السعودية، ومن الرئيس رؤوفين ريفلين، ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو؛ لزيارة إسرائيل، إلى جانب دعوة مماثلة من الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وأوضح البيان أن ترامب سيستثمر زيارته إلى السعودية لـ "تأكيد الشراكة القوية بين الولايات المتحدة والمملكة، وبحث قضايا ذات أهمية استراتيجية، بما في ذلك جهود هزيمة الجماعات الإرهابية وتعرية أيديولوجياتها المتشدّدة".

مكة المكرمة