ترامب: الناتو عفا عليه الزمن وكلفته علينا أكبر من فائدته

المرشح المحتمل عن الحزب الجمهوري لسباق الرئاسة الأمريكية

المرشح المحتمل عن الحزب الجمهوري لسباق الرئاسة الأمريكية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 25-03-2016 الساعة 09:11
واشنطن - الخليج أونلاين


هاجم المرشح الأوفر حظاً للفوز بترشيح الجمهوريين لانتخابات البيت الأبيض دونالد ترامب، الخميس، مجدداً حلف شمال الأطلسي، الذي قال إنه "عفا عليه الزمن"، وقائلاً إن الولايات المتحدة تمنحه الكثير من المال.

وقال ترامب على تويتر: "حلف شمال الأطلسي عفا عليه الزمن. تغييره للتركيز أكثر على الإرهاب وعلى بعض الأمور التي يركز عليها اليوم". وأضاف: "نحن ندفع حصة غير متكافئة من تكاليف حلف الأطلسي، لماذا؟ علينا إعادة التفاوض، حان الوقت لذلك.

بدأ الأمر الاثنين الماضي بسؤال طرح خلال مقابلة طويلة في مقر صحيفة واشنطن بوست رد عليه ترامب بالقول: "الحلف الأطلسي جيد لكني أنظر إلى الوضع في أوكرانيا وأرى أن أوكرانيا تؤثر علينا أقل مما تؤثر على دول أخرى في الأطلسي، مع ذلك نقوم نحن بالقسم الأكبر من العمل، وهم لا يفعلون شيئاً. لماذا لا تهتم ألمانيا بالحلف في ما يتعلق بأوكرانيا".

وأضاف: "توزيع التكاليف يجب أن يتغير (...) لا يعود الأمر علينا بالفائدة إلا بجزء من هذه الكلفة".

وردت المرشحة الأوفر حظاً للفوز بترشيح الديمقراطيين هيلاري كلينتون بحدة الأربعاء على ذلك، في خطاب ألقته في جامعة ستانفورد قائلة: إن "الحلف الأطلسي هو أحد أفضل الاستثمارات الأمريكية قاطبة. إدارة ظهرنا لتحالفاتنا (...) سيبعث رسالة خطيرة إلى الصديق والعدو على حد سواء. بوتين يأمل في تقسيم أوروبا. إذا نجح ترامب في مسعاه، سيعطي الكرملين سبباً للاحتفال".

مكة المكرمة