ترامب سيعلن "صفقة القرن" على منصة الأمم المتحدة في سبتمبر

الرابط المختصرhttp://cli.re/g44Rpw

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب (أرشيف)

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 22-08-2018 الساعة 15:59
واشنطن – الخليج أونلاين

أفادت صحيفة "إسرائيل هايوم" العبرية أن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، سيدلي ببيان حول البرنامج الجديد لتسوية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي (صفقة القرن)، خلال جلسة للأمم المتحدة في أواخر سبتمبر المقبل.

وقالت الصحيفة إن الولايات المتحدة حذرت رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، من أن الإدارة الأمريكية ستنشر بيانات البرنامج الجديد، في حال لم يعد إلى طاولة المفاوضات المتعثرة منذ 2014.

وذكرت أن صهر الرئيس الأمريكي جاريد كوشنر، والمبعوث الخاص إلى الشرق الأوسط جيسون غرينبلات، والمندوبة الأمريكية الدائمة إلى الأمم المتحدة نيكي هيلي، وسفير الولايات المتحدة لدى "إسرائيل" ديفيد فريدمان، يسعون لتحقيق هذا الهدف.

وسيتم الإعلان عن الخطة خلال الدورة الـ73 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، التي تقام في الفترة ما بين 19 سبتمبر  و5 أكتوبر المقبل.

ولم تقدم الصحيفة أية تفاصيل عن خطاب ترامب، لكن تمت الإشارة إلى أن الرئيس الأمريكي "سيتطرق لتفاصيل برنامج التسوية، وسيؤكد الجهود المبذولة لتحقيق السلام من قبل البيت الأبيض".

وترى واشنطن، التي ترفضها السلطة كوسيط لرعاية المفاوضات مع الاحتلال الإسرائيلي، "أن أحداً لن يتمكن من حل النزاع، في حال لم يصل البرنامج إلى هدفه".

وشددت الصحيفة على أن تنفيذ الخطة الأمريكية الجديدة يعتمد على الإسرائيليين والفلسطينيين، ومدى استعدادهم لقبول "صفقة القرن".

ومن المتوقع أن تتضمن خطة التسوية جميع القضايا الرئيسية المثيرة للجدل، بما في ذلك الحصار المفروض على قطاع غزة منذ 2006.

ولا بد من الإشارة إلى أن ترامب ومساعديه يجرون، منذ أشهر، جولات مكوكية في عدد من دول الشرق الأوسط لتنفيذ "صفقة القرن"، التي تدعمها دول عربية في مقدمها السعودية ومصر.

مكة المكرمة