ترامب: قمة سنغافورة فرصة فريدة أمام زعيم بيونغ يانغ

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خلال زيارته إلى كندا

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خلال زيارته إلى كندا

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 09-06-2018 الساعة 18:14
أوتاوا - الخليج أونلاين


اعتبر الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، السبت، أن قمة سنغافورة تمثل فرصة فريدة أمام زعيم كوريا الشمالية للتوصل لاتفاق بشأن التخلص من ترسانة بلاده النووية.

وقال ترامب خلال مؤتمر صحفي، بعد ختام قمة مجموعة السبع الكبرى في مقاطعة كيبيك الكندية: إن "كوريا الشمالية تعمل بشكل جيد للغاية معنا. وقمة سنغافورة تمثل فرصة فريدة لزعيم كوريا الشمالية".

ومن المقرر أن تحتضن سنغافورة قمة تاريخية بين ترامب وكيم جونغ أون يوم الثلاثاء المقبل، وهي الأولى بين الزعيمين بعد عقود طويلة من العداء الشديد بين البلدين بسبب برنامج كوريا الشمالية النووي.

وتطالب واشنطن وحلفاؤها بيونغ يانغ بالكشف عن برنامجها النووي والتخلي الكامل عنه، إضافة إلى تقديم ضمانات بعدم السعي من جديد إلى امتلاك سلاح نووي، في حين تقول كوريا الشمالية إنها ترغب في التخلي عن برنامجها النووي، لكن على مراحل.

وتعهَّد ترامب في المقابل بتقديم "حماية" لزعيم كوريا الشمالية حال تخلِّيه عن البرنامج النووي، وتحدَّث وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، عن تقديم مساعدات اقتصادية إلى بيونغ يانغ.

وحول أزمة الرسوم الجمركية والحرب التجارية بين الولايات المتحدة ودول العالم، انتقد الرئيس الأمريكي، خلال المؤتمر الصحفي، استغلال بعض الدول لبلاده ضمن اتفاقيات تجارة وإجراءات حوّلت واشنطن إلى "حصّالة" تتعرض للسرقة من الجميع.

اقرأ أيضاً :

أمريكا تفرض رسوماً على الحديد والفولاذ الأوروبي.. وأوروبا: سنردّ

وقال: "تم استغلال الولايات المتحدة في اتفاقيات التجارة لعقود، وهذا أمر لا يمكن أن يستمر مجدداً"، مضيفاً: إن "التعريفات الجمركية ستنخفض، نحن مثل الحصالة التي يسرقها الجميع، وهذا كل شيء".

وشدد الرئيس الأمريكي على أنّ "الحواجز والتعريفات الجمركية تضر بمزارعي الولايات المتحدة".

وحول علاقة الولايات المتحدة بدول مجموعة السبع الكبرى، قال ترامب: "لدينا علاقة ممتازة مع ألمانيا وفرنسا وشركائنا الأوروبيين، ولا ألومهم على عجزنا التجاري بل ألوم المسؤولين الأمريكيين". واعتبر أن اجتماع مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى كان ناجحاً.

كما أشار إلى التزام دول مجموعة السبع بـ"وضع حد لطموحات إيران"، وقال: "بحثنا خلال الاجتماع التهديد الذي تمثله إيران بالإضافة إلى التطرف"، مشيراً إلى أن "مجموعة الدول الصناعية السبع تلتزم بكبح طموحات إيران النووية".

وفي وقت سابق من يوم الجمعة عرض جان كلود يونكر، رئيس المفوضية الأوروبية، على الرئيس الأمريكي إجراء تقييم مشترك للتجارة بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة؛ للمساعدة في حل نزاع الرسوم الجمركية.

مكة المكرمة