ترامب: لست راضياً عن تفسير السعودية لمقتل خاشقجي

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/gD5DJ4

ترامب قال إن محمد بن سلمان ربما لم يكن على علم بمقتل خاشقجي

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 21-10-2018 الساعة 08:57
واشنطن - الخليج أونلاين

أعرب الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، مساء أمس السبت، عن عدم رضاه عن التفسير الذي قدَّمته السعودية للملابسات المحيطة بمقتل الصحفي جمال خاشقجي بقنصلية بلاده في إسطنبول، وأكد وجود "خداع وأكاذيب" في رواية المملكة للحادثة.

وأضاف ترامب للصحفيين في مطار "إيلكو" بولاية نيفادا: إن "ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، ربما لم يكن على علم بمقتل الصحفي"، محذراً من وقف مبيعات الأسلحة للرياض.

ولفت الرئيس الأمريكي إلى أنه سيتصل بولي العهد السعودي بشأن خاشقجي قريباً، مشيراً إلى أن "ذلك قد يحصل اليوم"، حسب ما نقلته شبكة "سي إن إن".

كما أكد ترامب أنه لم يطَّلع على مقاطع مصورة أو تسجيلات صوتية، من داخل القنصلية السعودية.

 

حليف "غير صادق"

وفي تصريحات لاحقة لصحيفة "واشنطن بوست"، هاجم الرئيس الأمريكي رواية الرياض، وقال: إنه كان "هناك خداع وأكاذيب"، وذلك بعدما أبدى ثقته بتلك الرواية.

وذكر في مقابلة عبر الهاتف مع الصحيفة: "من الواضح أنه كان هناك خداع، وكانت هناك أكاذيب"، لكن ترامب دافع في الوقت نفسه عن النظام السعودي، واكتفى بوصفه بأنه "حليف يفتقر إلى المصداقية"، وأبقى الباب مفتوحاً أمام احتمال براءة ولي العهد السعودي من توجيه الأوامر لعملاء سعوديين بقتل خاشقجي.

وفجر أمس السبت، أقرت الرياض بمقتل خاشقجي بقنصلية بلاده في إسطنبول، إثر "شجار" مع مسؤولين عقب دخوله القنصلية، في 2 أكتوبر الجاري، لإنهاء أوراق خاصة به، وأعلنت توقيف 18 سعودياً على خلفية الواقعة.

وعلى أثر ذلك، أعفى العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، مسؤولِين بارِزين، بينهم نائب رئيس الاستخبارات أحمد عسيري، والمستشار بالديوان الملكي سعود بن عبدالله القحطاني، وقرر تشكيل لجنة برئاسة ولي العهد السعودي لإعادة هيكلة الاستخبارات العامة.

لكن وسائل إعلام غربية شككت في الرواية الرسمية السعودية، واعتبرت أنها "تثير الشكوك الفورية"، خاصة أنها أول إقرار من الرياض بمقتل خاشقجي، بعد صمت استمر 18 يوماً.

مكة المكرمة