ترامب للملك سلمان: أتطلّع لتحقيق الأمن والاستقرار بالمنطقة

هذا أول اتصال هاتفي بين ترامب والملك سلمان منذ بدء الأزمة الخليجية

هذا أول اتصال هاتفي بين ترامب والملك سلمان منذ بدء الأزمة الخليجية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 07-06-2017 الساعة 10:00
الرياض - الخليج أونلاين


أعرب الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، خلال اتصال هاتفي أجراه مع العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، مساء الثلاثاء، عن تطلّعه "لتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة".

وقالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية، إن الملك سلمان تلقّى اتصالاً هاتفيّاً من ترامب، جرى خلاله "استعراض العلاقات التاريخية بين البلدين الصديقين، إلى جانب بحث تطورات الأوضاع في المنطقة والعالم".

وقد أشاد ترامب خلال الاتصال -بحسب الوكالة السعودية- "بالدور القيادي الذي تقوم به المملكة في مكافحة الإرهاب، وجهودها الحثيثة لتجفيف منابعه".

وأعرب عن "تطلّع الولايات المتحدة الأمريكية لتعزيز العمل المشترك بين البلدين لمكافحة التطرّف، والسعي لتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة".

اقرأ أيضاً:

في ذكراها الـ 50.. هل يعيش الخليج والعرب نكسة جديدة؟

ويعد هذا أول اتصال هاتفي بين ترامب والملك سلمان منذ إعلان السعودية والإمارات والبحرين ومصر واليمن، قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر، بينما لم تتخذ الدولتان الخليجيتان الأخريان، الكويت وسلطنة عمان، الخطوة نفسها.

واعتبرت الدوحة أن الهدف من تلك الإجراءات "فرض الوصاية على الدولة، وهذا بحد ذاته انتهاك لسيادتها، وهو أمر مرفوض قطعياً".

وكان ترامب قد نشر تغريدة على حسابه الرسمي على موقع "تويتر"، مساء الثلاثاء، معلّقاً فيها على أزمة قطع العلاقات مع قطر، قال فيها: "خلال زيارتي للشرق الأوسط (في مايو/أيار الماضي) أكّدت ضرورة وقف تمويل الأيدولوجيا المتطرّفة، والقادة أشاروا إلى قطر".

وردّ وزير خارجية قطر، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، في تصريحات خاصة لـ CNN، على تغريدة ترامب، قائلاً إن قطر تحارب بالفعل تمويل الإرهاب، مضيفاً: "قال الرئيس ترامب إنه يتحدّث عن مكافحة تمويل الأيديولوجيا الإسلامية، وكلّنا نكافح تمويل أي جماعات إرهابية".

مكة المكرمة