ترامب يتلاعب بكوريا الشمالية: موعد القمة ما زال قائماً

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 25-05-2018 الساعة 17:14
واشنطن – الخليج أونلاين


أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، اليوم الجمعة، أنه من الممكن عقد قمة مع زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون في 12 يونيو كما كان مقرراً، وذلك بعد يوم من إعلانه إلغاءها.

وقال ترامب في كلمة أمام الصحفيين في واشنطن نقلتها وكالة "رويترز": "سنرى ما سيحدث. نتحدث معهم (كوريا الشمالية) الآن، وقد تعقد القمة في الثاني عشر (من يونيو)، نحن نريد القيام بذلك".

وفي وقت سابق، قال ترامب في تغريدة عبر "تويتر": "أخبار جيدة للغاية لتلقي البيان الدافئ والمثمر من كوريا الشمالية، سنرى قريباً أين سيقودنا، ونأمل أن يستمر الرخاء والسلام طويلاً ودائماً، فقط الوقت سيؤكد ذلك".

وصرح نائب وزير خارجية كوريا الشمالية، كيم كي جوان، في وقت سابق من اليوم، بأن بلاده لا تزال مهتمة بالتفاوض مع الولايات المتحدة، على الرغم من إلغاء القمة الثنائية من قبل واشنطن.

اقرأ أيضاً :

واشنطن تلغي قمّتها مع كوريا الشمالية وتلوّح بالحل العسكري

وأمس الخميس، أعلن البيت الأبيض الأمريكي إلغاء القمّة التي كانت مقرّرة بين ترامب وزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون، في سنغافورة، وذلك في رسالة وجّهها إلى الأخير، ونشرها البيت الأبيض على صفحته بموقع "تويتر".

وعقب ذلك، قال ترامب: "إن الولايات المتحدة أجرت اتصالات مع كوريا الجنوبية واليابان، وإنها مستعدّة لجميع الاحتمالات للتعامل مع كوريا الشمالية"، ملوّحاً بالخيار العسكري "إذا لزم الأمر".

وكان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، قد أكّد الأربعاء الماضي، في جلسة استماع بلجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ، عقد القمّة في 12 يونيو المقبل، نافياً بذلك أخباراً تحدّثت عن تأجيلها.

والثلاثاء الماضي كان الرئيس الأمريكي قد قال إن البيت الأبيض يواصل التجهيز للقمّة المرتقبة التي تجمعه بزعيم كوريا الشمالية، لكنه أشار في الوقت نفسه إلى استعداده أيضاً لإلغائها أو إرجائها في حال عدم الوفاء ببعض الشروط.

مكة المكرمة
عاجل

رويترز: ترامب يقول إن قتل خاشقجي وعملية التستر التي تلته ما كانا يجب أن يحدثا