ترامب يحرّض الجيش الفنزويلي للإطاحة بـ"مادورو"

الرابط المختصرhttp://cli.re/Gpp4z9

الرئيس الفنزويلي يتوسط عناصر من الجيش (أرشيف)

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 26-09-2018 الساعة 16:55
كاراكاس – الخليج أونلاين

ألمح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إلى دور الجيش الفنزويلي في الإطاحة بنظيره الحالي نيكولاس مادورو، قائلاً إنه يمكن فعل ذلك "بسرعة كبيرة".

جاء ذلك خلال لقاء ترامب بنظيره الكولومبي إيفان دوكا ماركيز، على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، أمس الثلاثاء.

وقال ترامب: "يمكن الإطاحة بنظام مادورو بسرعة كبيرة على يد الجيش الفنزويلي إذا قرر الأخير ذلك"، حسب وكالة "أسوشيتد برس"، اليوم.

ورفض ترامب الإجابة عن سؤال حول إمكانية التدخل العسكري الأمريكي في البلاد، قائلاً إنه "لا يعتزم الكشف عن استراتيجية بلاده العسكرية".

ومؤخراً، كشفت صحيفة أمريكية أن مسؤولين في الإدارة الأمريكية عقدوا العام الماضي اجتماعات سرية مع ضباط منشقين عن الجيش الفنزويلي لـ"مناقشة خطط من أجل الإطاحة بالرئيس".

ونقلت "نيويورك تايمز" عن مسؤولين أمريكيين وقائد عسكري فنزويلي سابق قولهم: إنهم "قرروا في نهاية الأمر عدم مساعدة العسكريين المتآمرين خشية فشل الانقلاب، وتوقفت بذلك الخطط".

وفرضت الخارجية الأمريكية مؤخراً، عقوبات اقتصادية عدة على إدارة الرئيس الفنزويلي، عقب فوزه بالانتخابات الرئاسية، التي جرت في 20 مايو الماضي، والتي وصفتها واشنطن بـ"المزورة".

وكان الرئيس الفنزويلي تعرض لمحاولة اغتيال فاشلة، بداية أغسطس الماضي، أثناء إلقائه كلمة بإحدى المناسبات العسكرية، في العاصمة كاراكاس.

واتهم مادورو كولومبيا والولايات المتحدة بالوقوف وراء محاولة اغتياله وسط العاصمة كراكاس، في حين نفت كلتا الدولتين التهم الموجهة إليهما.

مكة المكرمة