ترامب يشيد بحرص قطر على الخليج ويدعو الملك سلمان لإنهاء الأزمة

أمير دولة قطر وترامب (أرشيفية)

أمير دولة قطر وترامب (أرشيفية)

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 03-04-2018 الساعة 21:31
واشنطن - الخليج أونلاين


تلقى أمير دولة قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، والعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، مساء اليوم الثلاثاء، اتصالاً هاتفياً من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، شمل التأكيد على ضرورة إنهاء الخلاف الخليجي.

وبحسب وكالة الأنباء القطرية فقد تناول الاتصال بين الشيخ تميم وترامب، جهود البلدين في مكافحة التطرف والإرهاب، كما استعرض العلاقات الاستراتيجية بين البلدين وسبل تعزيزها.

كما تم مناقشة عدد من القضايا الراهنة، وتبادل وجهات النظر حول مجمل الأحداث والمستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية.

من جهته قال البيت الأبيض في بيان له إن ترامب أشاد بالتزام أمير قطر في المساعدة لإعادة وحدة مجلس التعاون الخليجي، مؤكداً ضرورة إنهاء الخلاف.

كما أكد البيت الأبيض أن ترامب تحدث مع العاهل السعودي، بشأن سوريا والأزمة الخليجية والأوضاع في اليمن، وشدد على أهمية حل الخلاف الخليجي.

يشار إلى أن ترامب كان قد دعا، في فبراير الماضي، أمير قطر لزيارة الولايات المتحدة في أبريل الجاري، ضمن مساعي واشنطن لحل الأزمة الخليجية، وتمهيداً لعقد قمة خليجية - أمريكية في مايو القادم.

اقرأ أيضاً :

الشيخ جوعان: 300 يوم من الحصار تعني فشل "العدوان"

وتعصف بالخليج أزمة بدأت في 5 يونيو الماضي، إثر قطع كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر بدعوى "دعمها للإرهاب"، وهو ما تنفيه الدوحة.

وعقدت قطر والولايات المتحدة حواراً استراتيجياً نهاية يناير الماضي، وأعربت واشنطن، في بيان مشترك صادر عن الدولتين في ختام الحوار، استعدادها للعمل بصورة مشتركة مع الدوحة، بما يتسق وأحكام ميثاق الأمم المتحدة، لردع ومجابهة التهديدات الخارجية لوحدة الأراضي القطرية.

كما شددت الدولتان على ضرورة "الحل الفوري" للأزمة الخليجية بشكل يحترم سيادة قطر.

مكة المكرمة