ترامب يشيد برسالة زعيم كوريا الشمالية: القمة في موعدها

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب (أرشيف)

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب (أرشيف)

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 01-06-2018 الساعة 21:35
واشنطن - الخليج أونلاين


قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إن القمة التي سيعقدها مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون ستجرى في موعدها، في 12 يونيو الجاري بسنغافورة.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي لترامب، عقب اجتماعه بنائب زعيم كوريا الشمالية، كيم يونغ تشول، في البيت الأبيض، الجمعة.

ووصف ترامب رسالة كيم، التي حملها نائب رئيس كوريا الشمالية، كيم يونغ تشول، بأنها "مثيرة للإعجاب"، وقال: "سنبدأ مساراً جديداً في سنغافورة".

واستمر اجتماع ترامب مع المسؤول الكوري الشمالي لأكثر من ساعة ونصف ساعة من الزمن بالمكتب البيضاوي في البيت الأبيض.

وفي وقت سابق الجمعة، وصل نائب رئيس كوريا الشمالية البيت الأبيض، وسلَّم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب رسالة خطية من كيم جونغ أون.

تأتي زيارة كيم يونغ تشول إلى العاصمة واشنطن بعد مباحثات أجراها مع وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، خلال اليومين الماضيين في نيويورك.

واستقبل كيم يونغ تشول كبير موظفي البيت الأبيض جون كيلي. في حين تعتبر هذه أول زيارة لمسؤول كوري شمالي إلى الولايات المتحدة منذ 18 سنة.

اقرأ أيضاً :

تفاؤل أمريكي بشأن مسار المحادثات مع بيونغ يانغ

وأبدى وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، تفاؤله بشأن مسار المحادثات مع بيونغ يانغ، تحضيراً للقمة المرتقبة بين ترامب وزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون، بعد محادثاته مع نائب الرئيس الكوري الشمالي.

وقال بومبيو: "نسير في الاتجاه الصحيح، وناقشنا موضوع القمة بين ترامب وكيم جونغ أون"، مضيفاً القول: "أحرزنا تقدماً جيداً خلال هذه المحادثات".

والأربعاء الماضي قال البيت الأبيض إنه لا يزال يتطلّع لعقد القمّة التي من المرتقب أن تجمع بين الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، وزعيم كوريا الشمالية، كيم جونغ أون، في 12 يونيو المقبل بسنغافورة، بعد أن أعلن ترامب في 24 مايو الماضي إلغاء القمة، قبل أن يتحدث لاحقاً وفي أكثر من مناسبة عن إمكانية عقدها مجدداً.

وعبَرَ، الأحد الماضي، وفد أمريكي قاده سفير سابق بكوريا الجنوبية والمفاوض النووي السابق مع بيونغ يانغ، سونغ كيم، إلى كوريا الشمالية للتمهيد للقمة.

وكتب ترامب في تغريدة نشرها الأحد الماضي: "وصل فريقنا الأمريكي إلى كوريا الشمالية لإنهاء ترتيبات القمة بيني وبين كيم جونغ أون"، مضيفاً: "لديّ قناعة بأن كوريا الشمالية لديها إمكانات رائعة لتصبح دولة اقتصادية ومالية كبيرة في يوم من الأيام".

والسبت الماضي كشف رئيس كوريا الجنوبية، مون جاي إن، أن زعيم جارته الشمالية "ما يزال ملتزماً بنزع السلاح النووي".

مكة المكرمة