ترامب يطالب "دول المنطقة" بمزيد من الجهود لمكافحة الإرهاب

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 09-06-2017 الساعة 22:36
واشنطن - الخليج أونلاين


وسّع الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الجمعة، دائرة مطالباته لدول المنطقة ببذل مزيد من الجهود لمكافحة الإرهاب، في أول دعوة تعدّت دولة قطر إلى دول أخرى في المنطقة، لا سيما الخليجية.

وقال ترامب في كلمة له تتعلق بالأزمة الخليجية: "لم نحل المشكلة بعد، لكننا سنحلها"، مشيراً إلى أن واجبه الأول هو "أن أبقي مواطنينا آمنين".

وتابع رئيس الولايات المتحدة الأمريكية القول: "عدت من زيارة تاريخية في أوروبا والشرق والأوسط، ولن نسمح للعنف والإرهاب بالانتشار".

وتأتي تصريحات ترامب تزامناً مع تصريحات وزير خارجيته، ريكس تيلرسون، التي عبّر فيها عن رفض بلاده للحصار الذي فرضته دول خليجية على قطر، موضحاً أنه يتسبّب بتداعيات إنسانية غير مقصودة، ويضرّ بنشاط الشركات الأمريكية في المنطقة.

ودعا تيلرسون، في بيان مقتضب للصحفيين، الدول الخليجية الثلاث (السعودية والبحرين والإمارات) لتخفيف حصارها على قطر، وقال إن الحصار يؤثّر في المعركة التي يقودها الجيش الأمريكي ضد تنظيم الدولة.

وأضاف تيلرسون: إنه "من غير المقبول فرض حصار على قطر، خصوصاً في شهر رمضان"، مؤكداً: "ندعم جهود أمير الكويت لحل الأزمة".

ومنذ الاثنين الماضي، أعلنت 8 دول قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر؛ وهي السعودية ومصر والإمارات والبحرين واليمن وموريتانيا وجزر القمر، في أسوأ صدع تشهده المنطقة منذ سنوات، في حين لم تقطع الكويت وسلطنة عمان علاقاتهما مع الدوحة، وأعلنت الأردن وجيبوتي خفض تمثيلهما الدبلوماسي مع الدوحة، وقرّرت السنغال وتشاد استدعاء سفيريهما لدى قطر لـ "التشاور".

كما أعلنت السعودية والإمارات والبحرين ومصر، في بيان مشترك، الخميس، أنها اتّفقت على تصنيف 59 فرداً، و12 كياناً، في قوائم الإرهاب المحظورة لديها، مشيرة إلى أنه سيتم تحديثها تباعاً والإعلان عنها.

مكة المكرمة