ترامب يفشل بأول اختبار.. ويتراجع عن حظر السفر المؤقت

متظاهرون يطالبون ترامب بإلغاء قرارات حظر دخول أمريكا

متظاهرون يطالبون ترامب بإلغاء قرارات حظر دخول أمريكا

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 04-02-2017 الساعة 19:35
واشنطن - الخليج أونلاين


تراجعت واشنطن عن قرار حظر السفر المؤقت، ليتصدر مكانه قرار القاضي جيمس روبارت الذي أصدره السبت، وأوقف بموجبه العمل بأمر الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، منع دخول اللاجئين ورعايا 7 دول إسلامية.

وأصدر ترامب قراراً تنفيذياً قضى بتعليق السماح للاجئين بدخول الولايات المتحدة لمدة 120 يوماً، وحظر دخول البلاد لمدة 90 يوماً على مواطني سوريا والعراق وإيران والسودان وليبيا والصومال واليمن.

في حين قرّر القاضي الاتحادي جيمس روبارت، بمدينة سياتل بولاية واشنطن، وقف العمل مؤقتاً بالأمر التنفيذي الصادر عن ترامب.

وجاء قرار روبارت ليكون صفعة لترامب، وليسجّل أول فشل له، وانتصاراً لحقوق الإنسان، خاصة بعد الانتقادات الدولية والشعبية لأمر الرئيس، لتعيد وزارة الخارجية الأمريكية، اليوم، العمل بالتأشيرات الملغاة إثر القرار.

وبعد قرار القاضي غرد ترامب على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، إن قرار القاضي "سخيف وسيتم التغلب عليه".

وعلى الرغم من تغريدة ترامب، إلا أن وزارة الخارجية قالت في بيان لها: "تلقت الوزارة بلاغاً من وزارة العدل بقرار محكمة ولاية واشنطن (شمال غرب) القاضي بمنع الحكومة الأمريكية من العمل بالقرار التنفيذي رقم 13769، بما يتضمنه من إجراءات خاصة حول التأشيرات والسفر".

وأضاف البيان أن الخارجية أرجعت العمل بالتأشيرات الملغاة، ورفعت التعليق المؤقت لمنح تأشيرات جديدة، وأنها تنسق مع وزارة الأمن الداخلي والفرق القانونية لتنظيم عمليات منح التأشيرة والسفر.

وقالت الخارجية الأمريكية، الجمعة، إنه عُلّق نحو 60 ألف تأشيرة عقب أمر ترامب التنفيذي.

اقرأ أيضاً :

تعرف على القاضي الذي كسر أمر ترامب بحظر دخول المسلمين

-استئناف الرحلات

وعقب قرار القاضي الأمريكي سيّرت بعض شركات الطيران رحلاتها إلى أمريكا، وقالت شركتا طيران الاتحاد والخطوط الجوية القطرية، إنهما ستسمحان للركاب الذين منعوا من قبل من الصعود على متن طائرات متجهة للولايات المتحدة.

واستأنف مطار "أتاتورك" الدولي بمدينة إسطنبول التركية رحلاته لأمريكا، وأفاد مراسل الأناضول نقلاً عن مصادر مطلعة بالمطار، أن سلطات الميناء الجوي رفعت منع السفر المفروض على بعض المغادرين لأمريكا عقب وقف القاضي العمل مؤقتاً بقرار ترامب.

وكانت سلطات مطار "أتاتورك" الدولي منعت، الأسبوع الماضي، 58 مسافراً من المغادرة إلى الولايات المتحدة، وذلك عقب القرار.

-انتقادات لترامب

ومنذ توقيع هذا القرار يواجه ترامب انتقادات محلية وغربية وعربية كبيرة، وسط اتهامات له بتبني "سياسات عنصرية"، لا سيما تجاه العرب والمسلمين.

لكن الرئيس الأمريكي اعتبر أن هذه الخطوة "ستساعد" في حماية مواطني بلاده من الهجمات الإرهابية.

ولفت إلى أن إدارته بحاجة للوقت "لتطبيق عمليات فحص أكثر صرامة لللاجئين والمهاجرين والزائرين".

مكة المكرمة