ترامب يكشف عن تحالف أمني جديد في الشرق الأوسط

الرابط المختصرhttp://cli.re/6kZDW4

ترامب قال إن السعودية والإمارات وقطر تعهدوا بإعادة إعمار سوريا واليمن

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 25-09-2018 الساعة 16:49
نيويورك - الخليج أونلاين

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إن الولايات المتحدة تعمل مع مجلس التعاون الخليجي ومصر والأردن لإنشاء منظومة أمنية استراتيجية جديدة، لدعم أمن واستقرار الشرق الأوسط.

وأضاف خلال كلمته في افتتاح الدورة الـ73 من أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، اليوم الثلاثاء: "إن السعودية والإمارات وقطر تعهدت بتقديم تمويل لإعادة إعمار سوريا واليمن".

وأوضح الرئيس الأمريكي أن "دول الخليج حققت تقدماً في مجال مكافحة التطرف والإرهاب".

ودعا ترامب إلى إنهاء التصعيد العسكري في سوريا، وإيجاد حل سياسي يحقق تطلعات الشعب السوري، مطالباً نظام بشار الأسد بـضرورة "تخليه على كامل أسلحته الكيماوية".

وفتح الرئيس الأمريكي النار على إيران؛ حيث اتهم قادتها بأنهم "يؤيدون القتل والدمار والفوضى، ولا يحترمون دول الجوار"، مضيفاً: "قادة إيران سرقوا ملايين الدولارات من الخزانة العامة، لإنفاق الأموال على عملائهم لشن الحروب".

وأوضح ترامب أن "دولاً عدة في الشرق الأوسط دعمت قرار الانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني"، متعهداً بعدم السماح لإيران "بامتلاك السلاح النووي"، داعياً دول العالم "لعزل القيادة الإيرانية".

وفي سياق قضايا الشرق الأوسط، أكد الرئيس الأمريكي التزام بلاده بـ "تحقيق السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين".

وهاجم ترامب دول منظمة "أوبك"، وقال: "نحن ندافع عن العديد من دول المنظمة دون مقابل، وعليهم المشاركة وبقوة في تحمل تكاليف الدفاع عن هذه الدول".

وتابع قائلاً: "يجب على دول أوبك وقف رفع أسعار النفط، ولن نتحمل هذه الأسعار الفظيعة بعد الآن"، متهماً إياها بـ "سرقة باقي دول العالم".

وطالب دول "أوبك" بضرورة أن "تخفض أسعار النفط وإلا فلن تتمتع بحماية الولايات المتحدة العسكرية بعد الآن".

كما استشهد ترامب في كلمته بالسعودية و"إسرائيل" كـ"نماذج للإصلاح والديمقراطية" في الشرق الأوسط، قائلاً: "إن السعودية بقيادة الملك سلمان وولي عهده يعملون على تحقيق إصلاحات قوية، فيما تحتفل إسرائيل بالذكرى 70 لإقامة دولة ديمقراطية مزدهرة".

وتستمر اجتماعات الجمعية العامة حتى 28 من الشهر الجاري، بمشاركة 140 زعيماً من مختلف دول العالم.

مكة المكرمة