ترامب يهدد إنجاح قمة "الناتو"

تصريحات ترامب تأتي وسط جو من التوتر بين أمريكا وروسيا

اتهم ترامب دولاً في حلف الناتو بالتقصير في تحمل نفقاتها العسكرية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 11-07-2018 الساعة 11:31
بروكسل – الخليج أونلاين

انطلقت اليوم الأربعاء فعاليات قمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) في بروكسل، وسط توترات إثر تفاوت الإنفاق العسكري للدول الأعضاء.

ومن المقرر عقد قمة "الناتو" على مدار يومين، وستناقش عدداً من القضايا على رأسها الإنفاق العسكري للدول الأعضاء، والتعاون مع الاتحاد الأوروبي، وتعزيز استراتيجية الدفاع المشتركة، والحرب ضد الإرهاب، ومساندة دول في الشرق الأوسط منها العراق، والأردن وغيرهما.

وقبيل بدء القمة اليوم اعتبر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أن ألمانيا أسيرة لروسيا، وقال: إنه "من غير المناسب أن يحمي الناتو ألمانيا، بينما تدفع المليارات لروسيا مقابل الطاقة"، مضيفاً: إنه "غير مقبول أن تدفع برلين مليارات لموسكو التي يجب علينا حمايتها منها".

ويثير انعدام التوازن بين إنفاق الأعضاء استياء ترامب، الذي يتحفظ على نفقات ألمانيا التي لا تشكل سوى 1.24% من إجمالي ناتجها المحلي.

 

 

وتأتي تصريحات ترامب أيضاً وسط جو من التوتر بين أمريكا وروسيا، ما قد يعقد القضايا خلال هذه القمة. وحذر الرئيس الأمريكي من أن قمة الحلف قد يشوبها التوتر، حتى إنه أعلن أن لقاءه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في القمة المرتقبة بالعاصمة هلسنكي في 16 يوليو قد يكون أكثر سهولة.

وكان الأمين العام لـ"الناتو" ينس ستولتنبرغ، أكد أمس الثلاثاء، أن التفاوت في الإنفاق العسكري بين الولايات المتحدة وبقية الدول الأعضاء غير منصف، مرجحاً أن يتم الحديث حول هذا الأمر بشكل أفضل في القمة.

واتهم ترامب، أمس، دولاً في حلف شمال الأطلسي بالتقصير في تحمل نفقاتها العسكرية، مطالباً إياها بـ"تسديد" متأخرات للولايات المتحدة".

وكانت دول حلف الأطلسي تعهدت بتخصيص 2% من إجمالي ناتجها المحلي للنفقات الدفاعية بحلول عام 2024.

مكة المكرمة