ترشيح اليميني "يونكر" لمنصب رئيس المفوضية الأوروبية

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 21-06-2014 الساعة 19:54
باريس-الخليج أونلاين


أعلن الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند، السبت، أن تسعة قادة ورؤساء حكومات من اليسار الأوروبي أيدوا ترشيح رئيس وزراء لوكسمبورغ السابق واليميني المحافظ "جان كلود يونكر" لمنصب رئيس المفوضية الأوروبية، وذلك بعد اجتماع للقادة التسعة في العاصمة الفرنسية باريس.

ويتوقع أن يتم دعم رجل سياسي محافظ لرئاسة المفوضية الأوروبية في مقابل تعيين اشتراكي ديمقراطي لخلافة البلجيكي "هيرمن فان رومبوي" في رئاسة المجلس الأوروبي.

ومن بين الشخصيات المتوقع ترشحها للمنصب، الدنماركية "سيلا ثورنينغ شميت"، ورئيس الوزراء الإيطالي الأسبق "إنريكو ليتا"، ورئيس الوزراء الفرنسي السابق "جان مارك إيرولت".

وللفوز بمنصب رئيس المفوضية الأوروبية، يحتاج "يونكر" إلى دعم غالبية قادة الدول الأعضاء الـ28، وتأييد ما لا يقل عن 376 صوتاً في البرلمان.

وشكل تقدم اليمين المتطرف في الانتخابات الأوروبية الأخيرة خيبة أمل بالنسبة للكثيرين، سواء داخل أوروبا أو خارجها، وسط مخاوف من تأثير هذا الفوز على أوضاع المهاجرين في القارة العجوز، إضافة إلى تأثيره على مستقبل الاتحاد الأوروبي نفسه.

وسيختار البرلمان الأوروبي في جلسته المتوقعة رئيس المجلس الأوروبي ورئيس البرلمان، والممثل الأعلى للسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي.

وانعقد اجتماع باريس، السبت، قبل أيام من القمة الرسمية للاتحاد الأوروبي يومي 26 و27 يونيو/ حزيران في بروكسل، بعد اجتماع لمناهضي "يونكر" في السويد ضم رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون ونظيريه في السويد وهولندا والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في مسعى لتفادي تعطيل قمة بروكسل.

مكة المكرمة