تركيا.. الحزب الحاكم يرى أن قضية خاشقجي "لن تنتهي بكبش فداء"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/LWwbbN

نعمان كورتولموش وكيل رئيس حزب العدالة والتنمية التركي

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 15-11-2018 الساعة 22:34
أنقرة – الخليج أونلاين

قال نعمان كورتولموش، وكيل رئيس حزب "العدالة والتنمية" التركي، الخميس، إن جريمة قتل الصحفي جمال خاشقجي "لن تنتهي بمجرد الحكم على بعض الأشخاص بالإعدام وإغلاق القضية".

جاء ذلك في كلمة له خلال مؤتمر صحفي عقده في مدينة آيدن غربي تركيا، وتطرق خلاله إلى التصريحات الجديدة للنيابة العامة السعودية حول قضية مقتل خاشقجي، حسب ما ذكرت وكالة "الأناضول".

وأضاف كورتولموش: "يُفهم من ذلك وجود مساع للتستر على القضية عبر تجريم قسم من المتورطين فيها (..)، اقترحنا إجراء المحاكمة في تركيا كما صرح الرئيس رجب طيب أردوغان؛ لأن الجريمة وقعت في إسطنبول".

وشدد على أنه "يجب الكشف عمن أعطى الأمر (بالقتل) وسبّب ذلك"، و"تقديم جميع المسؤولين عن الجريمة إلى القضاء"، لافتاً إلى أن قضية التحقيق بالجريمة "أخذت بعداً دولياً".

وقال وكيل رئيس الحزب الحاكم: "الجريمة تشكّل حادثة خطيرة للغاية، تؤلم الضمير الإنساني، والجرح فيها لن يندمل عبر تحميل المسؤولية عن الجريمة لبعض الأشخاص فقط".

وفي وقت سابق اليوم، أعلنت النيابة العامة السعودية أن من أمر بقتل خاشقجي داخل قنصلية بلاده في إسطنبول هو "رئيس فريق التفاوض معه" (دون ذكر اسمه)، وهي ثامن رواية رسمية عن السعودية في الجريمة.

وأضافت "أنّ جثة المجني عليه تمت تجزئتها من قبل المباشرين للقتل، وتم نقلها إلى خارج مبنى القنصلية"، مشيرة إلى أنه تم توقيف 3 متهمين جدد إضافة إلى الـ18 السابقين، وتم توجيه التهم إلى 11 من الموقّفين جميعاً.

واعتبر وزير الخارجية التركي، مولود تشاويش أوغلو، أن بعض تصريحات النيابة العامة السعودية حول ملابسات جريمة مقتل خاشقجي "غير مرضية"، وأنه "يجب الكشف عن الذين أمروا بقتله والمحرضين الحقيقيين".

مكة المكرمة