تركيا تبدأ باستقبال السوريين بجوازات سفر منتهية

لاجئون سوريون يحملون جوازات سفرهم

لاجئون سوريون يحملون جوازات سفرهم

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 20-07-2014 الساعة 18:05
الخليج أونلاين


بدأت تركيا، اعتباراً من اليوم، باستقبال المواطنين السوريين ممن يحملون جوازات سفر منتهية الصلاحية عبر المعابر النظامية، وذلك تطبيقاً لقرار كانت اتخذته الحكومة التركية في وقت سابق.

وقال مدير معبر باب السلامة من الجانب السوري مصطفى نجار: إن الجانب التركي بدأ العمل بقرار السماح بدخول أصحاب الجوازات منتهية الصلاحية، مشيراً إلى أنه يشمل كل المعابر السورية مع تركيا.

ويعاني مئات آلاف المواطنين السوريين الموجودين في الخارج، انتهاء صلاحية جوازات سفرهم، وعدم قدرتهم على تجديدها، إما لأنهم مطلوبون أمنياً من النظام، أو بسبب التعقيدات البيرقراطية التي تجعل هذه العملية تمتد شهوراً طويلة، وقد لا تتكلل بالنجاح.

ومع أن تركيا تمنح في الأساس تسهيلات لدخول السوريين الذين لا يحتاجون إلى فيزا لدخول أراضيها، لكن هذا القرار؛ أي الدخول بجوازات سفر منتهية، مهم أكثر من أجل الدخول إلى دول أخرى. وكان عضو الائتلاف الوطني السوري رياض الحسن قال إنه تم إعداد مذكرة من قبل اللجنة القانونية في الائتلاف تتضمن مشروع قرار يقدم للجامعة العربية عن طريق دولة عربية أو أكثر، بغية إصدار قرار من الدول الأعضاء في الجامعة يسمح بتنقل السوريين في الدول العربية بجوازاتهم، بغض النظر عن تاريخ انتهائها، على أن يتلو ذلك تقديم طلب مماثل للدول الأوربية ثم الأمم المتحدة.

يذكر أن مواقع مختلفة مؤيدة ومعارضة للنظام السوري ذكرت في الأيام الأخيرة أن النظام ينوي تغيير جوازات سفر السوريين من حيث الشكل، والمضمون، وذلك بهدف تصعيب عمليات تزويرها. وسيتم أيضاً حصر خروج السوريين من البلاد بجواز السفر ساري المفعول، وليس عن طريق البطاقة الشخصية كما هو حاصل الآن بالنسبة للبنان.

مكة المكرمة