تركيا تتسلم أول مقاتلة "F-35" من الولايات المتحدة

خلال مراسم تسلّم الطائرة

خلال مراسم تسلّم الطائرة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 21-06-2018 الساعة 20:28
واشنطن – الخليج أونلاين


تسلَّمت تركيا، اليوم الخميس، أول مقاتلة من طراز "F-35" من الولايات المتحدة الأمريكية، في منشأة "لوكهيد مارتن" الأمريكية بمدينة "فورت وورث هو" بولاية تكساس.

وحضر مراسم التسليم مسؤولون في مستشارية الصناعات الدفاعية التركية، والشركات التركية العاملة في المشروع، إضافة إلى مسؤولي الشركة الأمريكية.

ويأتي تسلُّم المقاتلة برغم قرار أصدره مجلس الشيوخ الأمريكي، الاثنين الماضي، يدعو واشنطن إلى منع بيع مقاتلات من طراز "F-35" لتركيا.

في حين قلَّل وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، من أهمية مثل تلك القرارات غير الملزمة. وشاركت تركيا في برنامج طائرات "إف-35" منذ انطلاقه عام 1999، ولعبت الصناعات الدفاعية التركية دوراً فاعلاً في إنتاجها.

وسيتم تدريب الطيارين على الطائرة في قاعدة "لوك" الجوية بولاية أريزونا؛ إذ ستبقى الطائرات في الولايات المتحدة طوال فترة تدريب الطيارين الأتراك عليها.

اقرأ أيضاً:

تركيا: سنتسلّم الخميس دفعة من طائرات "F-35" الأمريكية

وبعد أيام، ستتسلَّم تركيا الطائرة الثانية من طراز "إف-35"، على أن تتسلم الثالثة والرابعة في مارس المقبل، والخامسة والسادسة في نوفمبر 2019 بعد الانتهاء من إنتاجها بشكل كامل.

ويلبي هذا النوع من المقاتلات احتياجات تركيا التقليدية والمستقبلية؛ لاحتوائها على أنظمة جوية فائقة التطور، وستكون أول مقاتلة من الجيل الخامس تنضم إلى الأسطول الجوي التركي.

كما سيكون لها تأثير مضاعف على الفاعلية الهجومية والدفاعية لقيادة القوات الجوية التركية، وستوفر إمكانات وميزات إضافية لسلاح الجو مثل الرؤية المنخفضة وتقنيات أجهزة الاستشعار وأنظمة الرادار.

وتستطيع المقاتلة "إف-35"، التي تحلِّق بقائد واحد ومحرك واحد، القيام بوظائف متعددة كتنفيذ هجمات جوية وأرضية، وطلعات استكشافية.

وتتمتع "إف-35" بخاصية التواصل العالي والدقيق مع مقاتلات أخرى من الطراز نفسه، ويصل طولها إلى 15.67 متراً، وارتفاعها إلى 4.33 أمتار، في حين يبلغ وزنها دون ذخائر، 13 ألفاً و170 كغم.

مكة المكرمة