تركيا تدرس إقامة منطقة عازلة على حدودها الجنوبية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 16-09-2014 الساعة 09:31
أنقرة- الخليج أونلاين


قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن حكومته تدرس إقامة منطقة عازلة على الحدود الجنوبية للبلاد، بسبب التهديد الذي تواجهه من متشددي تنظيم "الدولة الإسلامية" في العراق وسوريا.

ونقلت محطات تلفزيونية تركية، أمس الاثنين (09/15)، عن أردوغان قوله للصحفيين على متن طائرته في أثناء عودته من زيارة رسمية لقطر، إن الحكومة ستدرس الخطط وستقرر ما إذا كانت مثل هذه الخطوة ضرورية.

وأكد مسؤول بالرئاسة أن أردوغان أدلى بمثل هذه التصريحات لكنه لم يحدد المكان المحتمل بمحاذاة الحدود الذي قد تقام فيه المنطقة، ولم يكشف مزيداً من التفاصيل، وفقاً لما ذكره موقع روسيا اليوم.

وأوضحت تركيا، العضو بحلف شمال الأطلسي، أنها لا تريد دوراً على خط الجبهة في ائتلاف عسكري تحاول الولايات المتحدة تجميعه لقتال متشددي "الدولة الإسلامية" في كل من العراق وسوريا.

وقال مسؤولون بالحكومة، إنه مما يقيد حركة تركيا وجود 46 رهينة، بينهم دبلوماسيون وجنود وأطفال، لدى تنظيم "الدولة الإسلامية" بعد خطفهم من القنصلية التركية في مدينة الموصل بشمال العراق في يونيو/ حزيران الماضي.

لكن أنقرة تتعرض لضغوط لوقف تدفق المقاتلين الأجانب الذين يعبرون أراضيها للانضمام إلى المتشددين ومنع الجماعة من التربح من الاتجار في النفط المهرب الذي يقول محللون إن بعضه يمر في أراضٍ تركية.

مكة المكرمة
عاجل

"الخليج أونلاين" ينشر فحوى 3 تسجيلات لاغتيال خاشقجي