تركيا ترفض موقف الإمارات "في قضية لا تعنيها"

الخارجية التركية اعترضت على موقف الإمارات المخالف للأعراف الدبلوماسية

الخارجية التركية اعترضت على موقف الإمارات المخالف للأعراف الدبلوماسية

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 27-09-2014 الساعة 12:47
أنقرة - الخليج أونلاين


انتقدت وزارة الخارجية التركية بشدة البيان الصادر عن نظيرتها الإماراتية، والذي استنكرت فيه خطاب الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" أمام الأمم المتحدة في نيويورك الأربعاء الماضي.

واعتبرت الخارجية التركية، في بيان صادر عنها السبت، الموقف الإماراتي "مخالفاً للأعراف الدبلوماسية، ولا يمكن القبول به بأي شكل من الأشكال".

وقال البيان: "تركيا تنتهج سياستها الخارجية، استناداً إلى المبادئ الديمقراطية، والقانون الدولي، والقيم الإنسانية، وتأخذ بعين الاعتبار الحقوق المشروعة للشعوب، وتتبنى هذه السياسة في المحافل الدولية بشكل متسق".

وأكد البيان أن "احترام خيارات الشعوب الديمقراطية، ومعارضة إسقاط الحكومات المنتخبة عبر وسائل غير ديمقراطية كالانقلاب، هما نتيجة موقف تركيا المبدئي"، مؤكداً أن تركيا "تتبنى هذا الموقف السياسي على أساس الشرعية الديمقراطية".

وكانت وزارة الخارجية الإماراتية قد أعربت عن "استنكارها" للانتقادات التي وجهها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان للأوضاع الداخلية المصرية، في خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، الأربعاء الماضي، واعتبرته "تدخلاً سافراً في الشؤون الداخلية" لمصر.

وسبق أن أعربت مصر عن استيائها من كلمة الرئيس التركي، وقالت وزارة الخارجية المصرية في بيان، وصل وكالة الأناضول نسخة منه، في وقت متأخر من مساء يوم الأربعاء "تابعت مصر باستياء واستنكار بالغين كلمة الرئيس التركي (رجب طيب أردوغان) في الجلسة الافتتاحية لأعمال الدورة العادية للجمعية العامة للأمم المتحدة".

واعتبرت الوزارة في بيانها، أن تلك الكلمة، "تضمنت أكاذيب وافتراءات، أقل ما توصف بأنها تمثل استخفافاً وانقضاضاً على إرادة الشعب المصري العظيم، كما تجسدت في 30 يونيو (حزيران)".

مكة المكرمة