تركيا تطلق سراح القس الأمريكي

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Gwx9bP

القس الأمريكي أندرو برانسون

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 12-10-2018 الساعة 09:36

وقت التحديث:

السبت، 13-10-2018 الساعة 08:43
واشنطن - الخليج أونلاين

أطلق القضاء التركي، اليوم الجمعة، سراح القس الأمريكي أندرو برانسون، الذي تسببت قضيته بأزمة بين أنقرة وواشنطن على مدار الأشهر القليلة الماضية.

وأكدت وكالة "الأناضول" التركية، أن محكمة الجنايات الثانية في ولاية إزمير أمرت بسجن برانسون 3 أعوام وشهراً و15 يوماً بموجب المادة 220/7 من القانون التركي.

وقالت الوكالة إن المحكمة أمرت بإطلاق سراح القس بعد الأخذ بعين الاعتبار الفترة التي قضاها في الحبس، مشيرة إلى أن هيئة المحكمة رفعت "الإقامة الجبرية وحظر السفر عنه".

وفي وقت سابق،  نقلت صحيفة "ديلي صباح" التركية، عن المحكمة قولها: إن "برانسون لن يقضي حكمه في الحبس لأنه أمضى مدة الحكم المقررة بالفعل".

 

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أكّد في سبتمبر الماضي، أن القضاء هو من سيقرّر مصير القس، وقال: "ليس من حقّي إصدار أمر بإطلاق سراحه فقضاؤنا مستقلّ. 

وألقت السلطات التركية القبض على القس الأمريكي (50 عاماً) في 2016، قبل أن تحوّل محكمة تركية حبس القس احتياطياً الذي استمرّ 21 شهراً، إلى الوضع تحت الإقامة الجبرية، في يوليو الماضي.

ويواجه برانسون قائمة مثقلة من التّهم المتعلّقة بقضايا تجسّس وإرهاب، وارتكاب جرائم لمصلحة منظمة "فتح الله غولن" المتّهمة بتدبير محاولة الانقلاب عام 2016، وحزب العمال الكردستاني.

وأثارت القضية توتّراً بين واشنطن وأنقرة طوال الأشهر الماضية؛ إذ هدّد البيت الأبيض بفرض مزيد من العقوبات على تركيا إذا لم تطلق سراحه.

في حين ردّت الخارجية التركية آنذاك على هذه التهديدات بالقول: "لا يمكن لأحد أن يفرض إملاءاته على تركيا".

مكة المكرمة