تركيا تعزز التعاون الأمني والعسكري مع جنوب أفريقيا

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 20-09-2014 الساعة 20:24
جوهانسبرج - الخليج أونلاين


عقدت الحكومة التركية وجنوب أفريقيا مباحثات ثنائية، تهدف إلى تعزيز التعاون الأمني والعسكري بين البلدين.

ونقلت وكالة "الأناضول" عن حسن كمال ياردمجي وكيل وزارة الدفاع الوطني التركي خلال زيارته جوهانسبرج، العاصمة الاقتصادية لجنوب أفريقيا قوله: "أجرينا مباحثات ثنائية مع وزير الدفاع في جنوب أفريقيا ونائبه"، مضيفاً أن "زيارته لجنوب أفريقيا تهدف إلى حضور المعرض الأفريقي للدفاع والفضاء (AAD) المنعقد في قاعدة "واتركلوف" العسكرية في العاصمة بريتوريا خلال الفترة من 17 إلى 21 سبتمبر/ أيلول الجاري.

ويعد معرض الدفاع، الذي افتتحه وزير الدفاع الجنوب أفريقي نوسيفيوي مابيسا، الحدث التجاري العسكري الأكثر أهمية في القارة الأفريقية، ويضم أكثر من 300 صالة لعرض المنتجات والخدمات.

ويقام المعرض الأفريقي للفضاء والدفاع مرة واحدة كل عامين، ويعتبر المعرض الأفريقي الرئيسي لمعدات الطيران والفضاء والدفاع ومعدات الأغراض المزدوجة، وتشارك فيه عادة شركات صناعة السلاح من جميع أرجاء العالم.

ياردمجي الذي تحدث لوكالة الأناضول، خلال حضوره المهرجان الثاني للأفلام التركية الذي أقيم في جوهانسبرج ليل أمس الجمعة، قال: إن السبب الثاني وراء زيارته إلى جنوب أفريقيا هو إجراء محادثات ثنائية مع مسؤولين حكوميين وممثلين عن الصناعات في البلاد.

وتابع: "أنا هنا لإجراء محادثات ثنائية وإظهار دعمنا للشركات التركية التي تعمل مع المعرض، بالإضافة إلى تأسيس أرضية لمشاريع مشتركة بين جنوب أفريقيا والشركات التركية، وكما هو معروف فإن الصناعة العسكرية مزدهرة بشكل كبير جيد جداً في جنوب أفريقيا".

وكيل وزارة الدفاع الوطني التركي، أوضح أنه أجرى أيضاً محادثات مع كبار المسؤولين التنفيذيين في "دينيل"، وهي واحدة من أكبر شركات التسلح والصناعات العسكرية في جنوب أفريقيا.

وأضاف أن المباحثات الثنائية أكدت أن الأبواب مفتوحة أمام الشركات التركية للمشاركة والتطوير، قائلاً: "نحن كحكومة ندعم شركاتنا ولدينا عدد منها هنا (في المعرض)، أسيلسان وأوتوكار للصناعات العسكرية".

و"أسيلسان" هي شركة تركية رائدة في الأنظمة الإلكترونية، تقوم بتصميم وتطوير وتصنيع النظم الإلكترونية الحديثة في المجالين الصناعي والعسكري، وتطرح منتجاتها للعملاء في تركيا والخارج.

كما أعلن ياردمجي أن شركة "أسيلسان" تعتزم فتح فرع لها في جنوب أفريقيا.

وتابع: "نحن نحاول عقد صفقات عسكرية ثنائية بين البلدين لإعطاء مساحة أكبر للقطاع الصناعي"، مشيراً إلى أن بلاده وجهت دعوة رسمية لنائب وزير الدفاع في جنوب أفريقيا لزيارة تركيا.

ياردمجي أشار إلى أن تركيا وجهت الدعوة إلى وزير الدفاع في جنوب أفريقيا لحضور المعرض الدولي الثاني عشر للصناعات الدفاعية (IDEF 2015) الذي تنظمه القوات المسلحة التركية، والمقرر عقده في إسطنبول.

مكة المكرمة