تركيا ستبحث تفويض الجيش للقيام بعمليات خارجية

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 20-09-2014 الساعة 16:28
أنقرة - الخليج أونلاين


قال نائب رئيس الوزراء التركي، "نعمان كورتولموش"، اليوم السبت: "إن الجمهورية التركية ستحمي حدودها، ووحدتها، ولن تسمح لأي قوة أن تشكل تهديداً عليها".

وأوضح "كورتولموش"، في تصريح نقلته عنه وكالة "الأناضول" أن مجلس النواب التركي، سيتداول يوم 2 أكتوبر/ تشرين الأول المقبل، مذكرة تفويض الجيش التركي للقيام بعمليات عسكرية خارج الحدود إذا استدعت الضرورة، مضيفاً أن المسألة لها بعدان؛ أحدهما اللاجئون والمساعدات الإنسانية، والثاني البعد السياسي، مؤكداً في الوقت ذاته أن تركيا ملزمة بحماية أمنها، وأن كل السيناريوهات مطروحة على جدول الأعمال.

وأشار "كورتولموش" إلى أن تنظيم "الدولة الإسلامية"، لم يصل إلى هذا الوضع بين ليلة وضحاها، مشدداً على ضرورة معالجة كل الأبعاد التي ساهمت في ظهوره.

وأوضح أن غياب الاستقرار في سوريا، وبقاء قطاعات واسعة من الشعب خارج المشاركة السياسية، بالإضافة إلى الانقسامات في العراق، وبقاء الكتل السياسية للمكون السني خارج العملية السياسة في فترة ولاية رئيس الوزراء العراقي السابق "نوري المالكي"، شكلت فرصة ذهبية لظهور داعش.

وأكد "كورتولموش" ضرورة تمهيد الطريق للشعبين العراقي، والسوري، للمشاركة الحقيقية في العملية السياسية، لافتاً إلى أنه حتى لو تم القضاء على "داعش" تماماً، فسيظهر تنظيم آخر بديلاً عنه، مضيفاً: "ينبغي القضاء على الظروف التي تؤدي إلى ظهوره أولاً".

مكة المكرمة