تركيا: سنواصل قصف مواقع حزب العمال الكردستاني شمال العراق

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/LPKmeG

هددت تركيا بتنفيذ هجوم بري في شمال العراق

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 15-12-2018 الساعة 17:06

قالت وزارة الخارجية التركية، اليوم السبت، إن تركيا ستواصل ضرب حزب العمال الكردستاني في شمالي العراق، بعد يوم من احتجاج بغداد رسمياً بأن الضربات الجوية التركية المتكررة تنتهك سيادتها وتعرّض المدنيين للخطر.

وكان الجيش التركي قد أعلن أمس الجمعة، أنه قتل ثمانية من مقاتلي حزب العمال الكردستاني؛ ما دفع السلطات العراقية لاستدعاء السفير التركي.

وقال حامي أقصوي المتحدث باسم وزارة الخارجية: "أنشطة منظمة حزب العمال الكردستاني في أراضي العراق وسوريا أصبحت قضية أمن قومي لتركيا".

وأضاف: إن "الحكومة في بغداد عليها واجب منع استخدام أراضي العراق قاعدة لتنفيذ هجمات على جيرانه". ووصف الضربات الجوية التي نُفذت يوم الجمعة بأنها دفاع عن النفس أقدمت عليه تركيا بعدما لم تجد تحركاً من جانب العراق".

وقال أقصوي: "ستستمر هذه العمليات في الحرب على الإرهاب ما دامت منظمات إرهابية تقبع بأراضي العراق وما دامت الاحتياجات الأمنية لدى تركيا تستدعي ذلك".

وتقصف تركيا، على نحو متكرر، قواعد الحزب على حدودها الجنوبية، وتقول إن المقاتلين يستخدمون المناطق النائية والجبلية في شمالي العراق قاعدة لتنفيذ هجمات داخل تركيا، حيث يشن الحزب المحظور حملة تمرد مسلحة منذ الثمانينيات.

وهدد الرئيس رجب طيب أردوغان، هذا العام، بتنفيذ هجوم بري في شمالي العراق. وأعلن الأسبوع الماضي، عن عملية وشيكة تستهدف المقاتلين الأكراد في سوريا.

وتسيطر وحدات حماية الشعب الكردية الانفصالية التي تدعمها الولايات المتحدة، على الحدود الشمالية الشرقية لسوريا مع تركيا. وتقول أنقرة إنها امتداد لحزب العمال الكردستاني، وتمثل خطراً مباشراً عليها.

مكة المكرمة