تركيا: علاقاتنا مع واشنطن وصلت لـ"نقطة حرجة"

وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو

وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 12-02-2018 الساعة 13:23
إسطنبول - الخليج أونلاين


وصف وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، الاثنين، علاقات بلاده مع الولايات المتحدة الأمريكية بأنها وصلت لـ"نقطة حرجة" للغاية.

وقال جاويش أوغلو، في كلمة له بمؤتمر المراجعة الثاني للعلاقات التركية-الأفريقية بمدينة إسطنبول: "علاقتنا مع أمريكا في نقطة حرجة للغاية، فإما أن يتم إصلاحها وإما أنها ستسوء تماماً".

وردا على سؤال حول الزيارة المزمعة لوزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون إلى تركيا، قال جاويش أوغلو "ما ننتظره من واشنطن واضح وصريح، وأخبرناهم به عدة مرات. نحن لا نريد وعوداً وإنما نريد خطوات ملموسة".

وأشار إلى الأهمية التي تحملها زيارة تيلرسون خاصة أنها جاءت بعد زيارة مستشار الأمن القومي الأمريكي ماك ماستر.

وأضاف: "لابد من إعادة تأسيس الثقة المفقودة مع الولايات المتحدة لنتمكن من الحديث معها في مواضيع معينة".

اقرأ أيضاً:

الدب الروسي يتسيّد.. حين يستغني العالم عن واشنطن ويلجأ لموسكو

وتابع جاويش أوغلو: "الولايات المتحدة هي السبب في فقدان الثقة بينا، لأن تركيا لا تخطئ بحق أي من حلفائها أو أصدقائها، إلا أننا رأينا أخطاء جسيمة ارتكبتها واشنطن".

وفي تعليقه على الدعم الذي تقدمه القوات الأمريكية لمسلحي "ب ي د/ب ك ك" في شمال سوريا، قال الوزير التركي: إنهم "يتذرعون بمحاربة داعش (تنظيم الدولة) من أجل مواصلة دعم (ي ب ك)، إلا أنهم لا يقتربون من الجيوب المتبقية للتنظيم".

والاثنين، اعترف وزير الدفاع الأمريكي، جيمس ماتيس، بأنّ قسماً من مسلحي "ب ي د"، التي تدعمها واشنطن تحت اسم "قوات سوريا الديمقراطية"، توجه إلى عفرين من المناطق الأخرى في سوريا الخاضعة لسيطرتها، بعد عملية "غصن الزيتون".

وفي تصريحات تزامنت مع إطلاق العملية العسكرية بعفرين في 20 يناير الماضي، قال إدوارد إريكسون، المؤرخ العسكري البارز بجامعة سلاح مشاة البحرية، إن أمريكا ارتكبت خطأً فادحاً من خلال دعمها تنظيم "ب ي د" في سوريا.

مكة المكرمة
عاجل

أبناء محافظة المهرة احتجوا على استحداثات عسكرية للقوات السعودية بالقرب من ميناء

عاجل

مقتل متظاهر وإصابة آخرين خلال تفريق قوات يمنية وسعودية لاعتصام بمحافظة المهرة شرق