تركيا: على السعودية القيام بدور الأخ الأكبر لحل أزمة الخليج

أكد رغبة أنقرة بحل الأزمة الخليجية عبر المشاورات

أكد رغبة أنقرة بحل الأزمة الخليجية عبر المشاورات

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 20-06-2017 الساعة 17:42
أنقرة - الخليج أونلاين


اعتبر رئيس الوزراء التركي، بن علي يلديريم، الحصار المفروض على قطر "لا يتلاءم مع الإنسانية"، قائلاً بهذا الخصوص: "نرغب بحل المشكلة (الأزمة الخليجية) عبر المشاورات"، مؤكداً أن على السعودية أن تقوم بدور الأخ الأكبر لحل الأزمة.

وأضاف يلديريم في تصريحات للصحفيين على متن الطائرة خلال عودته من اليونان، الثلاثاء: "لا أحد يعرف على وجه التحديد الاتهامات الموجهة لقطر"، وتساءل "منذ متى أصبحت حماس والإخوان المسلمين منظمات إرهابية مسلحة؟ لقد وصل الإخوان المسلمون إلى الحكم في مصر بالانتخابات، وأزيحوا بالانقلاب".

اقرأ أيضاً :

العبادي في السعودية.. هل يغير موقفه من أزمة الخليج؟

وقال يلديريم إن بعض الدول لديها مشكلة في تعريف الإرهاب، ولا بد من التعامل مع هذه المشكلة وحلها، في حين انتقد "المعايير المزدوجة التي تجعل البعض يصف حركة حماس وجماعة الإخوان المسلمين بالإرهاب، وينفي هذه الصفة عن منظمة "ب ي د" التي تهاجم تركيا".

واعتبر يلديريم أنه "في حال لم يتم التوصل لاتفاق بخصوص تعريف الإرهاب ستستمر الخلافات الإقليمية"، مشيراً إلى أن الموقف التركي "يرى أن تقوم السعودية بدور الأخ الأكبر من أجل ضمان الانسجام بين دول الخليج".

وفي 5 يونيو/حزيران الجاري، قطعت السعودية والإمارات والبحرين إضافة إلى مصر علاقاتها مع قطر، وفرضت الثلاث الأولى عليها حصاراً برياً وجوياً، لاتهامها "دعم الإرهاب"، وهو ما نفته الدوحة.

مكة المكرمة